السبت، 05 أكتوبر 2024

09:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس السيسي: نحتاج لمضاعفة عدد الأسرّة والمستشفيات

مؤتمر صحة افريقيا

مؤتمر صحة افريقيا

أميرة السمان

A A

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن في مصر عددنا 105 مليون نسمة، وطبقا للمعايير العالمية فإن حجم المستشفيات والأسرة الموجودة المفروض أزود ما لدينا بالفعل مرة كمان.. لو كان عندنا 500 مستشفى فنحن نحتاج 1000 ونفس الكلام ينطبق على الأطقم الطبية وكل شيء.. احنا مش هنقدر نعمل ده بغض النظر عن الأسباب اللي هي بتاعة الزيادة السكانية فهل هنقف مكتوفي الأيدي أمام التحديات الصعبة اللي بتقابلنا.

وأضاف "السيسي" خلال كلمة له في افتتاح معرض ومؤتمر صحة إفريقيا، في نسخته الثانية، اتحدث عن التجربة المصرية والمتاحه لأشقائنا في إفريقيا.. نحن تحركنا عن استهداف وعلى سبيل المثال "فيروس سي" حيث استهدفنا هذا المرض الذي كان له تأثير سلبي علينا كمصريين وعلى اهالينا وأسرنا، وباستهدافنا ممكن خلال أسابيع قليلة نحتفل بإعلان مصر خالية من هذا المرض طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتابع الرئيس السيسي، أن مبادرات أخرى كثيره تم الحديث عنها والهدف منها تكثيف وتركيز جهود الدولة المصرية تجاه موضوعات طبيهة محددة تحقق تحسين الصحة العامة للمصريين مع الوضع في الاعتبار محدودية قدراتنا والاقتصادية في هذا المجال، مضيفا: "المبادرات دي زي مبادرة قوائم الانتظار عندما تم عرضها علينا منذ 4 سنوات كان الكلام على 12 ألف.. اليوم نتحدث في 109 مليون، وقتها كان الرقم الموجود لتغطية هذه القوائم أقل من 15 مليار وتحديدا 20 مليار منها 15 من الدولة.

ووجه الرئيس السيسي الشكر لمنظمات المجتمع المدني قائلا: "اوجه الشكر لمنظمات المجتمع المدني والهيئات التي قدمت تبرعات بنحو 4 مليارات جنيه علشان تحقق تغطيه الـ 20 مليار جنيه لمبادرة قوائم الانتظار.. إذا المبادرات أفكار بتحاول تحل تحديات صعبة عشان تحسن من حياة الناس من منظور صحي". 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح الدورة الثانية للمؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني "صحة إفريقيا Africa Health ExCon"، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية).

search