الإثنين، 07 أكتوبر 2024

01:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من الحي الشعبي.. «يمامة»: لا يجوز أن تستبدل القاهرة بعاصمة أخرى

المرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة

المرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة

محمد الداوي

A A

قال المرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، إنه اختص مؤتمر محافظة القاهرة بجزء لم يتحدث فيه من قبل في أي مؤتمر آخر، حيث أكد أن قاهرة المعز مدينة عالمية مثل باريس ولندن، ولا يجوز أن تستبدل بعاصمة أخرى سواء إدارية أو غيرها، متابعاً  أن "المصريون يختزلون مصر كلها في القاهرة لأهميتها وكلما يريد الفلاحون زيارة القاهرة يقولون إنهم نازلين مصر، ولذلك يجب أن نفخر بها، لأنها في قلب وعيون العرب والعالم كله، ويجب أن نحافظ عليها ولا نجد لها بديلا أبدا".

وتطرق يمامة خلال مؤتمره الانتخابي الرابع بالمرج،  إلى القضية الفلسطينية وقال، "أخاطب المجتمع الدولي كله، وأقول إن غزة في عيون الوفد، والقضية الفلسطينية لا يكفيها أبدا الهتافات فهي مقبولة في العواصم الغربية، ولكن هنا لا يجب أن نختزل موقفنا في الهتافات، فنحن لا نوافق على التهجير وتصفية القضية الفلسطينية لأنهما معنى واحد".


وتابع، "هناك مسألة غابت عن قصد أو جهل على القانونيين الدوليين وأنا أتحدث فيها بصفتي أستاذ في القانون ولي مؤلفات في القانون الدولي والدستوري والحقوق والحريات، تصل إلى ٢٨ مؤلفا وأتحدث بهذه الصفة والمنهج، وأتوجه برسالة إلى من يهمه الأمر ، وإذا قدر إلي وفزت بالانتخابات ستكون رسالتي أن الحقيقة الغائبة هي أن غزة كانت تحت الإدارة المصرية حتى 67، فغزة والضفة ليست قطاع، لأن الدولة لها عناصر ثلاثة شعب وإقليم وإدارة وكلها مكتملة فيهم، ولذلك غزة إقليم وليست قطاع". 
 

ووجه رسالة للمجتمع الدولي كله، بأنه يتعين أن نعيد صياغة التعبير والاعتراف بدولة فلسطين على إقليم غزة والضفة الغربية وهذا واجب علينا .. إنما نتفرج ونشوف الإبادة ونسكت ده معناه أننا معندناش دم .. أنا معنديش حسابات وبقول الكلام ده لله ومن واقع حساباتي .. وإذا قدر لي أن أكون رئيسا للجمهورية فسوف أفعل هذا الكلام. 
وأوضح يمامة، أن الحكومة استجابت لاقتراحاتي بفرض ضريبة بالدولار ، وأنا سعيد بذلك، لكن الإصلاح منظومة تبدأ بإصلاح تشريعي واقتصادي وتعليم وصحة وإصلاح السياسة الخارجية والانسحاب من اتفاق المبادئ في سد النهضة الذي تنازلنا فيه عن حق التحكيم الدولي للأسف، ولذلك يجب أن نراجع أنفسنا . 
وأشار إلى أن محاور برنامجي الانتخابي، تتضمن أنه لن يكون هناك إصلاح إلا بإصلاح التعليم، كما أن الإصلاح التشريعي ضرورة، فضلا عن استقلال القضاء والتوازن بين السلطات، والتوازن بين اختصاصات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعودة اختصاص التشريع لمجلس الشيوخ. 
وأكد أن الكل يكتوي بنار الأسعار، كما أن الحد الأدنى يجب أن يسد احتياجات المواطن الأساسية، لأن الناس تئن وتعاني . 
واختتم حديثه قائلا،" الإدلاء بالأصوات خارج مصر بدأ وننتظركم الأسبوع القادم في الداخل، صوتك أمانة ومتقعدش في البيت ومحدش هيقدر يغير النتيجة .. عاوز تستمر زي العشر سنين اللي فاتت ولا عاوز تغيير .. لو عاوزين نغير انزلوا الانتخابات". اللهم بلغت اللهم فاشهد".

search