السبت، 05 أكتوبر 2024

12:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بلينكن: أزمة الغذاء ستشكل تحديًا كبيرًا للعالم خلال مواجهة تغير المناخ

وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية الأمريكي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن أزمة الغذاء ستشكل تحديًا للعالم خاصًة في ظل نقص المحاصيل الزراعية.

وأضاف خلال كلمته على هامش المشاركة في مؤتمر الأطراف COP28، أن مشكلة الأمن الغذائي أصبحت أسوء بسبب التغير المناخي، لافتًا إلى أنه خلال العام الماضي شهدت أوروبا وشمال إفريقيا وأمريكا موجات حرارة غير مسبوقة، إلى جانب جنوب إفريقيا التي شهدت موجات فيضانات غير مسبوقة أيضًا.

أزمة نقص الغذاء

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن التقارير التي صدرت حول الأمن الغذائي، أظهرت أن هناك أطفال يعانون من نقص النمو الجسدي والعقلي بسبب سوء التغذية، إلى جانب الأمهات غير القادرات على توفير الغذاء الأساسي لأطفالها، والأسر غير القادرة على وضع الطعام على المائدة.

واستشهد «بلينكن» خلال كلمته، بكلمة للرئيس الأمريكي جو بايدن والتي قال خلالها: «لو أن الأهل غير قادرين على تقديم الطعام لأبنائها لا يوجد شيء آخر يهم أبدًا».

وأضاف أن التحدي فيما يخص قضية الأمن الغذائي ستجعلنا نواجه تحديات أكبر، بل سيكون من سيء إلى أسوأ، مردفًا: أن الحاجة العالمية لتوفير الطعام تزايدت بنسبة 5%، إلى جانب وجود توقع بشأن قلة المحاصيل الزراعية، ما سيحملنا مسئولية إطعام أعداد أكبر من الناس، لكن في ظل محاصيل ومأكولات أقل.

مؤتمر الأطراف COP 28

وانطلقت صباح اليوم الجمعة، أعمال اليوم الثاني من قمة مؤتمر الأطراف COP 28، بحضور قادة وزعماء العالم، من بينهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي ألقى كلمة على هامش القمة، والتي تطرق خلالها إلى عدد من النقاط الهامة التي تهم قضايا المناخ وتمويل الدول النامية لوقف التضرر الناتج عن الانبعاثات الكربونية وغيرها من الملوثات التي تؤثر على المناخ. 

search