الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 حالات ممنوعة من التصويت فى الانتخابات الرئاسية

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

رويدا أسامة

A A

مع انطلاق انتخابات الرئاسة 2024 يتسأل العديد من المواطنين عن الضوابط التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات سواء للمشاركة فى الاقتراع أو موانع المشاركة.

فئات معفاه من حق التصويت بالانتخابات

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات الفئة التي تعفى من حق التصويت بالانتخابات، أفراد القوات المسلحة ضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة. 

الحالات الـ 10 الممنوعين من الانتخابات

وحدد القانون 10 حالات من  الذين منعوا من حق التصويت بالانتخابات الرئاسية وفقًا للوائح والمواد التي ينص عليها القانون وهم كألاتي:   الشخص المحجور عليه وذلك خلال فتره الحجر،  الشخص المصاب بضطراب نفسي أو عقلي وذلك من خلال فتره إلزامه بوجوده في أحد منشأت الصحة النفسية، وأيضًا من صدر ضده حكم نهائي لارتكاب جريمة التهرب من أداء الضريبة،  ومن قام بإرتكاب جرائم إفساد الحياة السياسية.

 كما تشمل أيضًا من صدر ضده حكم نهائي بفصله من عمله سواء كان عمل حكومي أو قطاع عام أو قطاع أعمال عام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، و من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جرائم التفالس بالتدليس أو التقصير، المحكومين عليهم بحكم نهائي في جنايه، من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبه سالبه للحرية.

وتتضمن لائحة الممنوعين من حق التصويت بالانتخابات الرئاسية كلا من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة الحبس لإرتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو رشوة أو تزوير، وأيضًا على من يقوم بأستخدام أوراق مزورة أو شهادة زور أو ارتكابة جرائم اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر. 

مده استمرار الحرمان من حق التصويت بالانتخابات

تستمر مده الحرمان من التصويت بالانتخابات لمده 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم، ولا يظل الحرمان في حالة إذا رد للشخص اعتباره أووقف تنفيذ العقوبة من المحكمة  بحكم قضائي. 

search