الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس البرازيل: الأمم المتحدة لم تعد قادرة على حماية السلام

لولا دا سيلفا

لولا دا سيلفا

أيمن عبدالمنعم

A A

قال رئيس دولة البرازيل لولا دا سيلفا، اليوم الجمعة، إن كوكب الأرض لا ينتظر حتى يدفع الجيل القادم ثمن التلوث البيئي الذي سببه العالم في مناطق عديدة.

وأضاف رئيس دولة البرازيل خلال كلمته على هامش المشاركة في مؤتمر المناخ كوب 28، أنه يجب على العالم أيضًا أن يتقبل التعددية، ولا نجد الطريقة لنشرح للناس أن الأمم المتحدة على الرغم من جهودها الكبيرة، غير قادرة على أن تحفظ السلام، خاصًة، وأن بعض أعضائها يتربحون من وراء تلك الحرب.

وأضاف «سيلفا»، أن الكوكب سئم من اتفاقيات المناخ التي لا يتم تلبيتها أو العمل بها، مضيفًا، أن الجيل القادم لن يواجه تجاهلنا لانبعاثات الكربون بسبب التمويل الموعود الذي لا يأتي أبدًا والحديث الذي لا يتحقق، مؤكدًا أنه هناك حاجة إلى أفعال حقيقية ملموسة.

«2 تريليون دولار لشراء الأسلحة»

وتساءل رئيس البرازيل -المعروف بنضاله لحماية البيئة ومجابهة تغير المناخ- حول عدد قادة الدول الذين يعملون جديًا من أجل الحفاظ على الكوكب، موضحًا، أنه خلال العام الماضي وحده أنفق العالم نحو 2 تريليون دولار على شراء الأسلحة، مضيفًا، أن مثل ذلك المبلغ كان من الممكن أن ينفق على التغير المناخي ومواجهة آثاره السلبية.

وتساءل «سيلفا» أيضًا، حول كمية انبعاثات الكربون التي تخرج من الصواريخ التي تطير في سماء الكوكب، والتي تسقط على المدنيين الأبرياء وبخاصًة الأطفال، مضيفًا، أن التغير المناخي يدفعه ثمنه بصورة كبيرة السكان الفقراء على الكوكب، وأنه على العكس من ذلك فإن الدول الكبرى هي من تسبب تلك الانبعاثات، التي تسبب الفيضانات والجفاف الذي يدمر تلك المدن في بداية الأمر.

وأكد رئيس البرازيل، أنه لا يمكن معالجة التغير المناخي دون معالجة الظلم المناخي، خاصًة، وأنه هناك أشخاص أصبحوا غير قادرين على التفكير في الغد، مضيفًا: «علينا التقليل من الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية في العالم».

search