الخميس، 11 يوليو 2024

09:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

5 آلاف في نيوزيلندا يختارون رئيس مصر.. تعرف على أعداد المصريين بدول العالم

انتخابات

انتخابات

محمد الأزهري

بدأ المصريون التصويت، في نيوزلندا وهم 5 آلاف مصرى، وبالنسبة للدول الأخرى التى تنتظر التصويت، ففي هولندا يوجد بها 45 ألفا، وبلجيكا 5 آلاف، إسبانيا 4 آلاف، والدنمارك 2000 مصري, ويصوت 13 مليون ناخب مغترب بالخارج، في الانتخابات الرئاسية للاختيار من بين 4 مرشحين، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، تستضيف السعودية 3 ملايين مغترب منهم، والأردن مليونا، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين، وتبرز الخريطة التصويتية تقاربا في 4 دول عربية و2 أوروبية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب.

فيما تتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة، وهو ما يمثل غالبية عدد المغتربين المصريين المنتظر مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، يضاف إليهم 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية، ومعظمهم طلاب علم، وفي إيطاليا مليون صوت ما بين مقنن الوضع وغير مقنن.

وتجرى الانتخابات فى 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها، على أن يبدأ الصمت الانتخابي خلال 48 ساعة، للتصويت على المصريين بالخارج.

وبدأت غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات والمشكلة، لمتابعة تصويت المصريين بالخارج، في الانتخابات الرئاسية، عملها اعتبارًا من العاشرة من مساء اليوم الخميس، مع انطلاق عملية الاقتراع في نيوزيلندا (أولى الدول التي بدأت فيها الانتخابات)؛ وذلك في ضوء فروق التوقيت مع مصر.
وترأس المستشار أحمد البنداري مدير الجهاز التنفيذي بالهيئة الوطنية للانتخابات، غرفة العمليات يعاونه أعضاء الجهاز، واستهل العمل بإجراء اتصال مباشر عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع سفير مصر لدى نيوزيلندا السفير جورج عازر، باعتبار أن الأخير رئيس لجنة الاقتراع في السفارة بوصفه رئيس البعثة الدبلوماسية.
وأكد السفير جورج عازر، أن لجنة الاقتراع داخل السفارة المصرية والتي يتولى الأمانة العامة بها كريم الحسن، بدأت عملها في تمام التاسعة صباحًا وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن جميع أعضاء البعثة وطاقم السفارة المعاون متواجدون وأنه سبق تدريبهم وفقًا لتعليمات وضوابط الهيئة.