الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بدء تصويت الجالية المصرية فى الانتخابات الرئاسية بسفارة مصر بنيوزيلندا

السفارة

السفارة

محمد الأزهري

A A

تستقبل السفارة المصرية بنيوزيلندا، أبناء الجالية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024.

وتجرى الانتخابات الرئاسية مبكرًا في عدة دول بسبب فروق التوقيت، إذ تبدأ في نيوزيلندا و أستراليا قبل موعد الاقتراع بـ9 ساعات عن مصر، أما عن الولايات المتحدة الأمريكية فتبدأ مبكرًا 7 ساعات عن التوقيت المحلي، حيث تعمل قطاعات التشغيل والمراقبة تزامنا مع بدء التصويت، لتعمل اللجان بالخارج، وغرفة عمليات المتابعة باتحاد المصريين بالخارج للمتابعة فيديو كونفرانس من مقرها بالقاهرة.

ويبدأ التصويت مبكرًا في دولة الأرجنتين عن التوقيت المصري بـ5 ساعات، ودولة الأوروجواي تبدأ هي الأخرى مبكرًا عن التوقيت المتعارف عليه بمصر، كما أن جزيرة بابوا غينيا الجديدة هي الأخرى تبدأ بعدد ساعات مختلف عن التوقيت المحلي، وأما دولة نيوزيلندا فتختلف أيضا عن التوقيت المحدد للدولة المصرية بعدة ساعات، ويبدأ الاقتراع في وقت مبكر عن التوقيت المحدد نظرًا لفروق التوقيت بين الدول وخطوط الطول والعرض بالنسبة لخريطة العالم.

وأكد المهندس إسماعيل أحمد رئيس اتحاد المصريين بالخارج، بدء عمل غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية والمتابعة فيديو كونفرانس من القاهرة للجان المصريين بالخارج من مساء الخميس، وذلك لاختلاف التوقيت الذي تشهده دولتى أستراليا ونيوزيلندا كأول توقيت تصويتي بالعالم، وتليهما دول أخرى حسب موقعها الجغرافي.

وقال رأفت صليب رئيس اتحاد المصريين بأمريكا، إن تمركز التصويت بـ5 ولايات، بها قنصليات كمقار انتخابية، وسوف تكون المقار الانتخابية في 5 ولايات أمريكية، أبرزها في واشنطن، وشيكاغو، وبوسطن، مؤكدا أن الاتحاد على اتصال دائم بالجالية وبالقنصليات، والمندوبين في الولايات الأمريكية، ويقوم بعقد لقاءات وتعريف بالواجب الوطني والاستحقاق الدستوري، موجها الشكر للبابا تواضروس الثاني الذي طلب من القساوسة بالتعريف بالانتخابات في الكنائس والحث على المشاركة.

ويصوت 13 مليون ناخب مغترب بالخارج، في الانتخابات الرئاسية للاختيار من بين 4 مرشحين، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، تستضيف السعودية 3 ملايين مغترب منهم، والأردن مليونا، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين، وتبرز الخريطة التصويتية تقاربا في 4 دول عربية و2 أوروبية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب.

فيما تتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة، وهو ما يمثل غالبية عدد المغتربين المصريين المنتظر مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، يضاف إليهم 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية، ومعظمهم طلاب علم.

وتجرى الانتخابات فى 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها، على أن يبدأ الصمت الانتخابي خلال 48 ساعة، للتصويت على المصريين بالخارج.