السبت، 05 أكتوبر 2024

09:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الانتخابات الرئاسية 2024..

نيوزيلندا على أهبة التصويت.. أول لجنة تستقبل المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية

انتخابات - ارشيفية

انتخابات - ارشيفية

محمد الأزهري

A A

يتأهب المصريون بالخارج في نيوزيلندا بأستراليا، للتصويت حيث يصوت هناك بعد أقل من ساعتين، وبالتحديد في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.

وتبدأ الانتخابات الرئاسية المقبلة في التاسعة من صباح الجمعة حسب توقيت هذه البلدان، للمصريين بالخارج وفقًا للجدول المعد من الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، وتجرى الانتخابات بدول العالم داخل مراكز اقتراع تم إعدادها من قبل السفارات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية.

ورغم الجدول الزمني المحدد من الهيئة، إلا أن الانتخابات الرئاسية 2024 تبدأ مبكرًا في بعض الدول التي تختلف فى فروق التوقيت، إذ تبدأ دولة أستراليا قبل موعد الاقتراع بـ9 ساعات عن مصر، أما الولايات المتحدة الأمريكية فتبدأ مبكرًا 7 ساعات عن التوقيت المحلي.

كما يبدأ الاقتراع مبكرًا في دولة الارجنتين عن التوقيت المصري بـ5 ساعات، أما عن دولة الأوروغواي فتبدأ هي الأخرى مبكرًا عن التوقيت المتعارف عليه بمصر، كما أن جزيرة بابوا غينيا الجديدة هي الأخرى تبدأ بعدد ساعات مختلفة عن التوقيت المحلي.

أما دولة نيوزيلندا فتختلف هي الأخرى عن التوقيت المحدد للدولة المصرية بعدد ساعات، ويبدأ الاقتراع في وقت مبكر عن التوقيت المحدد، نظرًا لفروق التوقيت بين الدول وخطوط الطول والعرض بالنسبة لخريطة العالم.

أسباب فروق التوقيت
ويعتبر السبب الرئيسي وراء اختلاف التوقيت بين دول العالم، هو أن الأرض تدور في محورها، ويكمل كوكب الأرض دورة كاملة كل 24 ساعة تقريباً، وفي هذه الفترة يتعاقب الليل والنهار، ولكن الليل، والنهار لا يأتيان في وقت واحد على كل الأرض، ولكن فى خلال دوران الأرض فإن هناك جزء منها يواجه نجم الشمس وجزء آخر لا يواجه الشمس، لذلك فإن الجزء الذي يواجه الشمس يكون فيه نهار، والجزء الآخر الذى لا يواجه الشمس يكون فيه ليل ويتعاقبان بشكل منظم ومعقد.

search