الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إيطاليا وهولندا ورومانيا والأمريكتين: جاهزون

استعدادات الجاليات للانتخابات الرئاسية.. الكيانات الأوروبية وفرنسا تعقد مؤتمرات وألمانيا والسويد تحشدان

المصريين بالخارج

المصريين بالخارج

محمد الأزهري

A A

نشطت الكيانات المصرية بأوروبا، بشكل كبير في حشد القوى الوطنية للتصويت بالخارج، حيث ستبدأ الانتخابات خلال ساعات قليلة، تدريجيا وانتقالا من أستراليا إلى الأمريكتين، وصولا إلى الصباح في المنطقة العربية وروسيا والتى تسبق القاهرة من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

من جانبه كشف رئيس اتحاد المصريين بالخارج، مهندس إسماعيل أحمد، عن كواليس المشهد الانتخابي بالخارج، معلنا عن تشكيل غرفة عمليات ومتابعة للاستعدادات والتصويت عبر تقنية الفيديو كونفرانس والتي تدار من مقر الاتحاد بالقاهرة، لتنطلق مساء الخميس، مراعاة لفروق التوقيت، مؤكدا أن نيوزيلاندا وأستراليا سيبدأ التصويت بهما في مساء الخميس لتقدم توقيتهم ساعات طويلة.

اتحاد الكيانات الأوربية

وتوقع رئيس اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا مصطفى رجب، ارتفاع نسب التصويت فى انتخابات الرئاسة 2024 المقرر انطلاقها بعد ساعات خارج مصر ، بعد صلاة الجمعة ثم زيادة فى العدد مساء السبت، وترتفع نسب المشاركة مساء الأحد.

وقال رجب، إنه تم وضع خطة تحرك خلال أيام الانتخابات الرئاسية الثلاثة، منها التحرك أمام سفارة مصر بالعاصمة البريطانية لندن، التى تشهد تواجد 22 متطوعا مصريا أمام السفارة لتنظيم الصفوف وتوفير الحاجات الأولية لكبار السن، مثل المياه وبعض المتطلبات خاصة من يعانون من أمراض ويحتاجون لمتابعة.

باريس

أقيم تجمع للجالية المصرية بباريس لدعم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، وشهد التجمع كلمات مؤيدة ورفع أعلام مصر، وصور السيسي، حيث ستقوم بالتصويت في مقر السفارة المصرية بباريس صباح غد الجمعة.


 

ألمانيا

وقال علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا، إن المصريين بألمانيا يتطوعون في نقل بعضهم البعض بسياراتهم الخاصة إلى مقار الاقتراع للإدلاء بصوتهم في انتخابات رئاسة الجمهورية.

وأضاف رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا، أن ألمانيا بها 3 مقار انتخابية، في برلين وفي هامبورج وفي فرانك فورت وفي كل مقر 8 متطوعين لخدمة الناخبين، مضيفا أن الجميع ينتظر لحظة بدء التصويت بفارغ الصبر، مؤكدا أن قسوة الطقس لن تمنع الكثير من التعبير عن فرحتهم.

هولندا

فيما نظم المجلس العام للمجتمع المصري بهولندا، مؤتمرا "في حب مصر" لتشجيع المصريين بالخارج على المشاركة الإيجابية في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي المرتقب، بحضور دينا عبد الكريم الإعلامية وعضو مجلس النواب، والإعلامي رامي رضوان وطارق علام، حيث شاركوا الحضور بكلمات حول النجاحات والتحديات التي تواجهها مصر، والدور المهم للتواصل بين الداخل والخارج، وأدار الندوة مجدى سعيد رئيس المجلس العام للمجتمع المصري بهولندا.

إيطاليا

تأهبت الجاليات المصرية للانتخابات الرئاسية التي تجرى الجمعة، خاصة في أوروبا التي تسبق عددا من دول العالم، حيث أوضحت سناء مغازي منسق حملة مواطن في إيطاليا، أن إيطاليا يوجد بها أكبر جالية أوروبا، وأضافت أن مليون مصري بإيطاليا متاح التصويت للمقيمين في أحد مقرين أحدهما بميلانو يوجد 60% من المصريين، والآخر في روما ويوجد بها 30%.


المصريين بالخارج

النمسا

ونظمت الجالية مصر بفيينا ندوةلدعم المرشح الرئاسي السيسي في انتخابات رئاسة الجمهورية التي ستجرى صباح الجمعة، حيث تقترب بعض الدول من التصويت نظرا لفروق التوقيت في دول العالم.

وفي النمسا أكد الأمين العام ومنسق المصريين بالنمسا أحمد الشرقاوي، أن فيينا يوجد بها القنصلية وهي مقر التصويت، لـ20 ألف مصري بالنمسا 70% منهم في فيينا، قائلا: «بنحشد الحضور للتصويت، ونسق مع الجميع، وهناك مساعدات من رجال أعمال في جراتس».

وأشار إلى قيام يحيى عبد العال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمصريين بجلاكنفورت بتنظيم ودعمة لأداء التصويت الاخوة المصرية بأتوبيس لبعد مدينه كلاجنفورت حوالى 400 كيلو متر أو أكثر من 4 ساعات.
 

رومانيا

قال منسق حملة "مواطن بالخارج" ورئيس الاتحاد العام للمصرين برومانيا، الدكتور عبد الله مباشر، إن هناك استعدادات من أبناء الجالية في شتى أنحاء رومانيا لتيسير الانتقال من المناطق البعيدة إلى مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة المصرية في بوخارست، في ظل استجابة الدولة المصرية لمناشدات للمصريين بالخارج لتوفير الأجواء التي تتيح للناخب في الخارج الأدلاء بصوته.


 

السويد

دعت الجالية المصرية بالسويد، أبناءها إلى تكرار ملحمة 2018 الانتخابية التي شهدت إقبال أبناء الجالية على المقار الانتخابية بالسويد، في تحد لبرودة الجو وانخفاض درجات الحرار الملحوظ من أجل اختيار رئيس مصر القادم.

وقال مدحت شنودة رئيس بيت المصريين في السويد، في نداء وجهته الجالية، سنتحدى انخفاض الحرارة وصولا إلى اللجان الانتخابية من أجل مصر، مؤكدا أن الانتخابات الرئاسية الماضية شهدت إقبالا رغم الانخفاض الملحوظ فى درجة الحرارة والذى تجاوز العشرين درجة تحت الصفر، إلا أن الحضور عظيم وملحوظ خاصة من الشباب وكبار السن وبعضهم تجاوز عمرة السبعين عاما، ومنهم من سيكون بإذن الله موجودا فى الانتخابات القادمة.

أمريكا

يواصل النادي الثقافي المصري في نيويورك، سلسلة مؤتمرات لدعم الرئيس السيسي في أمريكا بحضور رموز الاغتراب من المصريين بالخارج، حيث يبدأ تصويت المصريين بأمريكا في أوائل الدول بعد أستراليا، وذلك مبكرا 7 ساعات كون توقيت أمريكا يختلف عن القاهرة.

لقاء المصريين بالخارج

وعن المشهد في أمريكا أكد رأفت صليب رئيس اتحاد المصريين بالولايات المتحدة، عقد عدد من المؤتمرات، والذهاب إلى دور العبادة، وتوفير باصات لكبار السن بالولايات الأمريكية لتيسير المشاركة الانتخابية عليهم، لافتا إلى أن 5 ولايات أمريكية ستشكل ذروة الإقبال لتواجد قنصليات كمقار تصويتية بها، مضيفا في تصريح خاص أن الجالية على اتصال دائم من أجل المشاركة الفعالة لم يستطيع الوصول إلى المقار الانتخابية.

روسيا وبيلا روسيا

وقال أيمن عيسوي رئيس الجالية المصرية بروسيا، رغم برودة الجو ووصول درجة البرودة إلى 12 درجة تحت الصفر وارتفاع الثلوج على الأرض، سيأتي المصريون إلى لجان الاقتراع في هذا الطقس حبا في مصر.

أيمن عيسوي رئيس الجالية المصرية بروسيا

وأضاف رئيس الجالية المصرية بروسيا، أن 35 ألف مصري موجودون في روسيا الاتحادية، ويجري التنسيق والتواصل لترتيب التصويت في الانتخابات الرئاسية، مضيفا أنه من الطبيعي والمعتاد أن تقوم الجالية بعقد لقاءات خاصة يوم الجمعة، وقد يتم تناول الغذاء معا، لافتا إلى حسن العلاقة والتواصل هناك.

آسيا الوسطى

وقال الدكتور سعيد المغربي عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، إن الجمعة أول أيام الانتخابات الرئاسية سيكون يوم الذروة التصويتية لـ13 مليون مصري مغترب، مضيفا أن السبب في ذلك أن 60% من المصريين بالخارج يتواجدون في 7 دول عربية، ونظرا لأن يوم الإجازة هو أعلى أيام التصويت فإن الجمعة تناسب المغتربين في البلدان العربية.

وأضاف عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، لـ"الجمهور"، أن أكبر جالية مصرية بالخارج موجودة في السعودية وعددها 3 ملايين مغترب، وتأتي الأردن كثاني قوة تصويتية بمليون مصري، تليها دول: الإمارات، والكويت، وقطر، وعمان، والبحرين، تتراوح الكتلة التصويتية بين 100 ألف و600 ألف مغترب.

وأوضح عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، أن المغتربين في أمريكا وبريطانيا وفرنسا يتراوحون في كل بلد من 400 إلى 600 ألف مغترب، وفي روسيا 40 ألف معظمهم طلبة علم، وهذا يمثل معظم المغتربين في جميع هذه الدول ويقدم خريطة تصويتية، لافتا إلى أن مغتربي هذه الدول غير العربية ستكون ذروتها التصويتية الأحد لأنه إجازة رسمية.

وشدد عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، على أن البعيدين في الغالب عن القنصليات لن يصوتوا لارتفاع تكاليف الطيران من 400 إلى 500 دولار وهو مبلغ ليس بهين على المغترب، مؤكدا أن هذا هو المعوق التصويتي الرئيسي والذي يصعب التحايل عليه بأي شكل من الأشكال.

أمريكا الجنوبية

وقال الدكتور عبدالحميد متولي، رئيس مركز التسامح والسلام بالبرازيل، رئيس مجلس أئمة أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، إن القارة يوجد بها 4 مراكز اقتراع دبلوماسية وقنصلية للمصريين بالخارج، موجودة في البرازيل في العاصمة برازيليا وقنصلية ريو، وفي عاصمتي المكسيك والأرجنتين.

وأضاف الدكتور عبدالحميد متولي، أن أمريكا الجنوبية يربطها بمصر علاقات تاريخية ومستمرة، والمصريون هناك حريصين على المشاركة فى الانتخابات ولهم دور وطني، مشيرا إلى أن هناك لقاء عقد بالجاليات وحضره ممثل عن أمريكا الجنوبية للتنسيق بشأن الانتخابات الرئاسية.

البحرين

وقال الدكتور رامي لبيب علم الدين رئيس الجالية المصرية في مملكة البحرين، منسق عام حملة شباب الجمهورية بالخارج، مع قرب العد التنازلي للصمت الانتخابي نحن على أتم الاستعداد للمشاركة في العرس الانتخابي القادم.

وأكد فى تصريحات صحفية، أنه تم التواصل مع جميع المصريين المقيمين بالمملكة في مختلف المدن الرئيسية، وتم وضع جدول زمني لنقاط التلاقي وخطوط نقل الناخبين من وإلى اللجنة الانتخابية بالقنصلية المصرية بالمجان من خلال متطوعين محبي الرئيس لتيسير العملية الانتخابية.

قطر

وأكد الدكتور أحمد صابر منسق حملة مواطن بقطر، تأهب الجالية وحرصها على الحضور بكثافة إلى لجان الانتخابات في قطر وكافة الدول العربية، حيث يوجد أكبر عدد من المصريين بالخارج بالدول العربية، ويحرصون على التصويت والحضور.

 

وأشار إلى الاجتماع بعدد كبير من أبناء الجالية المصرية على سبيل المثال، رجال الأعمال والسيدات المصريات، وأبناء النوبة، وأبناء الصعيد والمدرسين وأعضاء هيئة التدريس والعمال بالمنطقة الصناعية والرياضيين، وتم تنظيم الحشود وتوفير الحافلات لنقل العمال بالإضافة إلى السيارات الخاصة.

انتهاء الإجراءات

وأنهت السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج استعداداتها لعملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، التي ستنطلق بالخارج، بعد غد الجمعة، فى الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة، وتستمر لمدة ثلاثة أيام فى 137 مقرًا انتخابيًا فى 121 دولة.

واستعدت المقرات الدبلوماسية لاستقبال المواطنين المصريين بالخارج، للإدلاء بأصواتهم والقيام بواجبهم الوطني الذي كفله لهم الدستور.

search