الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

غرامة مليار دولار على «رونالدو».. ما القصة؟

رونالدو

رونالدو

حسين العجيلي

A A

بات النجم البرتغالي، ونادي النصر السعودي، كريستيانو رونالدو، مطالبًا بسداد مبلغ يصل إلى مليار دولار، وذلك بسبب دعوى قضائية جماعية مقامة ضده في الولايات المتحدة الأمريكية، على غرار ترويجه لمنصة Binance، والتي تعتبر أكبر بورصة للعملات الرقمية  المشفرة في العالم، 

وأوضحت شبكة «بي بي سي» البريطانية، أن الأشخاص المدعون الذين قاموا برفع الدعوى القضائية على كريستيانو رونالدو،  يرون أن تأييده لتلك المنصة، والقيام بالترويج لها، دفعهم إلى القيام باستثمارات ضخمة عبرها مما تسبب لهم في خسائر فادحة.

وأشارت الشبكة البريطانية الشهيرة، إلى أنهم يطالبون في الدعوى بالحصول على مبلغ كبير، يصل إلى 790 مليون جنيه إستيرليني، وهو ما يتخطى حاجز المليار دولار على التقريب.

وكانت منصة «Binance» الخاصة بالعملات المشفرة، أعلنت في شهر نوفمبر من عام 2022 الماضي، عن أول مجموعة «CR7» من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) بتوقيع شراكة مع النجم البرتغالي رونالدو، حيث أكد رونالدو حينها، أن مجموعته ستكافئ المشجعين على كل سنوات الدعم الذي قاموا به.

وتعبر «NFTs» عن أصول افتراضية يمكن شراؤها وبيعها، ولكن ليس لها شكل خاص بها في العالم الواقعي أو بعبارة أخرى، فهي متواجدة رقميًا فقط، بشكل عام، وعادة ما يتم استخدامها لتحديد ملكية شيء ما، مثل صورة أو مقطع فيديو عبر شبكة الإنترنت.

ويعبر رمز «CR7» عن  الأحرف الأولى من اسم النجم العالمي، رونالدو ورقم قميصه، حيث يستخدم كعلامة تجارية في مجموعة من المنتجات المختلفة، كالأحذية والعطور، مما ساعد ذلك بشكل كبير في جعله أحد أغنى الرياضيين على وجه الأرض.

رونالدو يقترب من خسارة فادحة

و أعلن كريستيانو رونالدو عن الشراكة، في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلا : للمستثمرين المحتملين «سنغير لعبة NFT ونأخذ كرة القدم إلى المستوى الأعلى».كان سعر أرخص NFT من المجموعة يقدر بـ 77 دولارًا، وذلك عندما تم طرحه للبيع في نوفمبر 2022، لأول مرة ولكن بعد مرور عام واحد، أصبح سعره حاليًا، حوالي 1 دولار.

ويزعم المدعون في الدعوى القضائية ، أن ترويج رونالدو لمنصة «Binance» أدى إلى زيادة بنسبة 500٪ في عمليات البحث عن بورصة العملات الرقمية المشفرة والمسجلة في جزر كايمان.

ويرى المدعون أيضًا أنه شجع الناس على استخدام الشركة للاستثمار في ما يسمونه «الأوراق المالية غير المسجلة» مثل عملة «Binance's BNB» الرقمية المشفرة.

وطبقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فيمكن اعتبار هذه الأصول أوراقًا مالية - ومن ثم يجب على المشاهير الذين يؤيدونها الخضوع للقانون الأمريكي.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، جاري جينسلر، في وقت سابق، يجب على المشاهير أن يكشفوا للجمهور عن الجهة التي يتقاضون منها والمبلغ الذي يتقاضونه مقابل الترويج للاستثمار في الأوراق المالية.

search