الأحد، 07 يوليو 2024

04:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مسئول إسرائيلي سابق لـ CNN: نتنياهو «ميت»

جدعون ليفي مستشار رئيس الوزراء الأسبق

جدعون ليفي مستشار رئيس الوزراء الأسبق

أيمن عبدالمنعم

طرح جدعون ليفي مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، سؤالا حول ما سيعقب يومى الهدنة بين إسرائيل وحماس؟.

وأضاف «ليفي» خلال لقائه عبر شبكة CNN الأمريكية، أن السؤال الحقيقي يكمن فيما سيحدث عقب انقضاء المهلة التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، فيما يتعلق باستمرار الحرب في القطاع.

وأضاف مستشار بيريز السابق، أن السؤال الآخر المراد طرحه، ومحاولة الوصول إلى إجابة له هو، ما مصير نتنياهو؟، خاصًة، وأن نتنياهو أصبح رجلاً ميتا يمشي على الأرض على المستوى السياسي.

وأوضح، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، لن ينجو من الفشل الذريع الذي تعاني منه إسرائيل في الوقت الحالي،  مبينا أنه لن يقترب أحد منه حتى تنتهي تلك الحرب في قطاع غزة.

وأوضح جدعون ليفي، أن نتنياهو سيعمل خلال الفترة القادمة على إطالة مدة الحرب، مضيفًا، أنه لا يأمل أن تكون طريقة تفكير نتنياهو في الوقت الحالي بتلك الطريقة، إلا أنه من المحتمل بنسبة كبيرة أن يتبنى نتنياهو ذلك التفكير خلال الفترة القادمة، خاصًة، وأن نتنياهو يعلم أنه لا يمكن لأحد أن يقترب منه في الوقت الحالي مادامت تلك الحرب قائمة.

وأكد «ليفي» خلال المداخلة، أن بنيامين نتنياهو خسر، موضحًا، أن الجميع يعلم ذلك، خاصًة، في ظهوره العلني الذي يثبت أن نتنياهو ليس كما يعرفه الجميع، مبينا أنه حتى أعضاء الحزب الخاص به أصبحوا يتحدثون بصورة مختلفة عنه وليس كما كانوا عليه قبل أحداث السابع من أكتوبر.

وأضاف جدعون ليفي مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، أن نتنياهو يرى أن تلك الحرب الواسعة على قطاع غزة ، وسيلة قوية للضغط على حماس من أجل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في القطاع، موضحًا، أن تلك الحرب هي أكبر تأثير تمتلكه إسرائيل حتى الآن.

ولفت إلى أنه يجب أن يكون هناك فرق عند نتنياهو بين الأقوال والتهديدات مقارنة بالأفعال التي تنفذ على الأرض، موضحًا، أنه يأمل ألا تتجدد الحرب مرة أخرى في قطاع غزة خاصًة وأنها خلفت ما يكفي من الكوارث الإنسانية لكلا الشعبين، مؤكدا أن نتنياهو لا يملك أي سلاح سوى التهديدات بمواصلة الحرب.