الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

07:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية الصيني: الشعب الفلسطيني له الحق في إقامة دولة مستقلة

وزير الخارجية الصيني

وزير الخارجية الصيني

أيمن عبدالمنعم

A A

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأربعاء، إن الفلسطينيين عليهم أن يتمتعوا بالحق ذاته في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مثل ما فعل اليهود في السابق، موضحًا، ان اليهود لم تكن لهم دولة قبل 75 عامًا، إلا أنهم حصلوا على تلك الدولة المستقلة الآن.

وأضاف «يي» على هامش كلمته خلال جلسة مجلس الأمن حول الأوضاع في قطاع غزة، أن الحل الأوحد للقضية الفلسطينية في الوقت الحالي، يكمن في حل الدولتين، موضحًا، أن التنفيذ الشامل لهذا الحل، هو الذي سيعيد لمنطقة الشرق الأوسط استقرارها، وسيخلق حالة من الاستقرار والتعايش السلمي بين دولتي فلسطين وإسرائيل، وسيحقق التنمية المشتركة بين العرب واليهود في وقت واحد.

وأضاف وانج يي، أن امتثال الجانبين لهذا الحل، سيؤدي إلى عقد مفاوضات مباشرة بين الطرفين للوصول إلى حل كامل لتلك الأزمة، موضحًا، أنه يدعو لعقد مؤتمر دولي داخل الأمم المتحدة، يسمح من خلاله حصول الدولة الفلسطينية على العضوية الكاملة داخل الأمم المتحدة، وألا تؤثر تلك الأحداث على عملية حل الدولتين، أو النيل من القانون الدولي الإنساني.

وأوضح وزير الخارجية الصيني، أن كل ما يخص مستقبل الأراضي الفلسطينية، لا يجب أن يقرره سوى الشعب الفلسطيني، مع مراعاة الانشغالات الشرعية في المنطقة.

وأضاف، أن مجلس الأمن عليه أن يتحمل كامل مسئوليته حول مهامه وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، خاصًة، فيما يتعلق بصون الأمن والسلم في العالم أسره، موضحًا، أن مجلس الأمن عليه أن يستمع إلى دعوات كافة الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بصفة عامة في يخص حلول وقف إطلاق النار في القطاع.

وأكد وزير الخارجية الصيني، أن بلاده قدمت ورقة تحتوي على موقفها تجاه تلك القضية، والتي تشمل، الوقف النهائي والكامل لوقف إطلاق النار، إلى جانب وقف عمليات النزوح داخل القطاع، بالإضافة إلى حماية المدنيين بصورة كاملة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ الوساطة الدولية لتسريع الخطوات نحو عملية حل الدولتين.

search