السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأجيل نظر دعوى منع حبس نسيرين طافش إلى 25 ديسمبر المقبل

نسرين طافش

نسرين طافش

محمد البدري

A A

 أجّلت محكمة جنح أكتوبر والمنعقدة بمحكمة جنوب الجيزة الابتدائية، اليوم الأربعاء، نظر معارضة الفنانة نسرين طافش على حكم حبسها 3 سنوات، في قضية إصدار شيكات بدون رصيد، إلى جلسة 25 ديسمبر المقبل. 

وفي وقت سابق، اختبرت المحكمة في الجلسة السابقة الفنانة نسرين طافش، عن طريق استكتابها لمعرفة خطها من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين، وبجميع أوضاع الكتابة.

فيما أجّلت محكمة جنح أكتوبر النظر في المعارضة المقدمة من الفنانة نسرين طافش، على حكم حبسها 3 سنوات على خلفية اتهامها إصدار شيك بدون رصيد، إلى حين عرض استكتاب الشيك على الطب الشرعي.

وأوضحت التحقيقات في  القضية  رقم 1636 لسنة 2023 الشيخ زايد، أنه بتاريخ 30 يناير 2023 أصدرت الفنانة نسرين طافش شيك لصالح المجني عليها «ن ص» بمبلغ قدره 4 ملايين جنيه، وجاء في التحقيقات أن الشيك لا يقابله رصيد وغير قابل السحب وكانت المتهمة على علم بذلك.

وتقدم دفاع المجني عليها لهيئة المحكمة بصورة ضوئية من شيكات بنكية بالتاريخ نفسه، يتضمن توقيع أمر من المتهمة إلى أحد البنوك بأن يدفع إلى المجني عليها المبلغ، وكذلك صورة ضوئية من رفض البنك للشيك لعدم كفاية الرصيد.

وقضت المحكمة في جلسة 26 يونيو الماضي، غيابيا بمعاقبة الفنانة بالحبس 3 سنوات مع الشغل وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتاَ.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد

ونصت المادة 534 للقانون رقم 17 لسنة 1999، والتي تنص على معاقبة من يصدر شيكاً بدون رصيد، فلا تقل العقوبة عن 3 سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف جنيه، وذلك في الجرائم المتعلقة بالجنح أو الجنايات ولا تقل العقوبة عن ذلك الحد.

ويتضمن القانون الحبس 6 أشهر إلى 3 سنوات أي 36 شهر في حالة عقوبة قضايا الجنح لمن يصدر شيك بدون رصيد، أي كاتب الشيك.

وفي في حالة دخول القضية إلى الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن 3 سنوات، كذلك يكون هناك وجود لغرامة لا يمكنها أن تزيد على 50 ألف جنيه، ولا يمكنها أن تقل عن ألف جنيه.

وللمجني عليه ولوكيله الخاص في الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة أن يطلب من النيابة أو المحكمة بحسب الأحوال وفي أي حالة كانت عليها الدعوى إثبات صلحه مع المتهم.

ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر وبعد ذلك تأمر النيابة بوقف العقوبة إذا تم الصلح بين الطرفين.

search