الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نائلة جبر: مصر لم يخرج منها مركب هجرة غير شرعية منذ 2016

السفيرة نائلة جبر

السفيرة نائلة جبر

محمد البدري

A A

قالت السفيرة «نائلة جبر» رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، في حوار خاص للجمهور على هامش اجتماع مركز العمليات الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة، والذي يعقد لأول مرة في مصر، أن الاجتماع يهدف إلى تبادل المعلومات بين دول الأعضاء لمكافحة والحد من الجريمة المنظمة بجميع أشكالها، وبالأخص تهريب المواطنين والإتجار بالبشر. 


وتابعت جبر في تصريحاتها، أنه لم يخرج مركب للهجرة غير الشرعية من شواطئ مصر منذ عام 2016 ، وأن الدولة تسعى لضبط الهاربين من قبل وزارة الداخلية، وأن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، لديها العديد من الدراسات والإستراتيجيات التي تسعى للحد وإنهاء على كافة  الجرائم المنظمة.

وأوضحت أن الاجتماع يسعى إلى تبادل الخبرات في هذا المجال والدراسات، لرفع كافئه مواجهة الجريمة المنظمة لدى دول الأعضاء، ونهدف إلى التوسع في هذا البرنامج ليشمل كل الدول الإفريقية، لتعم الفائدة على الجميع.

جدير بالذكر أن المركز الإقليمي تابع للاتحاد الإفريقي ويتم تمويله من الاتحاد الأوروبي، بهدف مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، لصالح الدول الأعضاء، وبالتنسيق المعلوماتي بصفة مباشرة بين الشرطة الدولية «الإنتربول»، ونظيرتها الإفريقية «الأفريبول»، بما يعزز من وسائل مكافحة والحد من انتشار الجريمة المنظمة، بالدول الأعضاء. 

وتشمل الدول الأعضاء 12 دولة هي: «مصر، السودان، جنوب السودان، الصومال، جيبوتي، إثيوبيا، كينيا، أوغاندا، تشاد، اليمن، وجمهورية الكونغو، بروندي». 

 ومن جانبه أشاد «هيرفي جاميت»، مدير مركز العمليات الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة، الجهود المبذولة من الجانب المصري في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، والحد منها بشكل واضح، و أن مصر تقدم مساعدات كثيرة في برنامج مكافحة الجريمة المنظمة. 

search