السبت، 06 يوليو 2024

03:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

افتتاح أكبر مركز للتلقيح الاصطناعي في الشرق الأوسط بالإسكندرية

جانب من الافتتاح

جانب من الافتتاح

منار شعبان

في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، أكبر مركز للتلقيح الاصطناعي في الشرق الأوسط، التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة، ومقره منطقة العامرية بالإسكندرية.

وقال وزير الزراعة، إن الهدف من إنشاء هذا المركز هو تحسين جودة المنتج النهائي من الجرعات التلقيحية، مما يحقق التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني على مستوى الدولة.

وأضاف أن الطاقة الإنتاجية للمركز تبلغ حوالي 600 ألف جرعة سنويًا، ومن المستهدف الوصول بها إلى مليوني جرعة، بعد أن كانت 150 ألف جرعة فقط.

وأكد وزير الزراعة، على أهمية دور مركز التلقيح الاصطناعي، باعتباره وسيلة هامة لرفع الكفاءة الإنتاجية والتناسلية لقطعان الماشية.

وأوضح أن المركز يضم حوالي 62 طلوقة من أفضل السلالات العالمية، ومعدل التحول فيها عالي الإنتاجية، مما يسهم في سد الفجوة الغذائية وتقليل الاستيراد من اللحوم ورؤوس الماشية، بالإضافة إلى تحسين مستوى معيشة الفلاح.

وناشد وزير الزراعة ،المربيين باتباع الأساليب الحديثة في تربية وتنمية الثروة الحيوانية، لزيادة دخلهم بدلا من الأساليب القديمة.

وقال القصير إن المركز يعمل على تقديم خدمات التحسين الوراثي، ونشر الصفات الوراثية للطلائق المعروفة النسب والمختبرة، لتكوين سلالات وأنواع ممتازة من الحيوانات، مما سيؤدي إلى مضاعفة إنتاج اللحوم والألبان، وزيادة معدل النمو اليومي لعجول التسمين.