السبت، 05 أكتوبر 2024

09:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.. 6 ملايين لاجئ منذ النكبة

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الأربعاء 29 نوفمبر، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ويحتفل بهذا اليوم العديد من الأشخاص حول العالم؛ للتوعية بقضية فلسطين ولإظهار الدعم والمساندة لها.


قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1977 باختيار يوم للاحتفال بالتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر من كل عام بموجب القرار 32/40 ب.

كما طالبت الجمعية العامة بموجب القرار 60/37 في 1 ديسمبر 2005، بتنظيم معرض سنوي عن حقوق الفلسطينيين بالتعاون مع بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة.

ودعت إلى تشجيع الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أوسع دعم وتغطية إعلامية للاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وفي عام 2015، رُفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم، واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين.

معرض «فلسطين أرض وشعب»

وتفتتح منظمة الأمم المتحدة اليوم الأربعاء معرضاً يحمل عنوان «فلسطين أرض وشعب»، وسيظل معروضًا في المقر الرئيسي للأمم المتحدة في ردهة الزوار في نيويورك حتى 8 يناير 2024.

ويجسد المعرض إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية كحدث مؤلم وصعب وقع خلال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1948، عندما تم طرد وتهجير أكثر من نصف الشعب الفلسطيني من منازلهم أو فروا منها ليصبحوا لاجئين.

ويشمل المعرض مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو والأعمال الفنية التي تصور حلقات مختلفة من الرحلة الفلسطينية قبل وأثناء وبعد النكبة إضافة إلى العدوان الإسرائيلي الذي حدث في غزة هذا العام، وهو ما يعتبر تذكيراً بأن ما يقرب من 6 ملايين فلسطيني ما زالوا لاجئين حتى اليوم.

search