السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مطار العريش يستقبل 220 طائرة نقلت أكثر من 5500 طن مساعدات لغزة

المساعدات الإنسانية الموجهة لغزة

المساعدات الإنسانية الموجهة لغزة

زينب حلمي

A A

ارتفع عدد الطائرات التي نقلت مساعدات لقطاع غزة قادمة من دول عربية وأجنبية ومنظمات إغاثية دولية منذ فتح مطار العريش أمام حركة استقبال المساعدات لغزة في 12 أكتوبر الماضي إلى 220 طائرة، ونقلت أكثر من 5500 طن من مواد الإغاثة والأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية والخيام والمستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف.

وقال الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إنه تم استقبال جميع المساعدات بمطار العريش، وأفرغ المتطوعون حمولتها وتجهيزها للنقل لمعبر رفح لتصل لقطاع غزة.

وأشار إلى المنظمات الدولية الإغاثية التي وصلت منها طائرات المساعدات من كلا من منظمة الغذاء العالمي، واليونسيف، منظمة الصحة العالمية، الصليب الأحمر، طائرة من منظمة أطباء بلا حدود، اتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة.

أما عن الدول التي وصلت منها طائرات نقل مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش، فهي: الكويت، تركيا، قطر، الإمارات العربية المتحدة، روسيا، الجزائر، الأردن، العراق، إندونيسيا، فرنسا، المغرب، السعودية، باكستان، البحرين، إنجلترا، البرازيل، تونس، فنزويلا، الهند، كينيا، كولومبيا، ماليزيا، اليونان، ليبيا، تركمنستان، بولندا، الدنمارك، سلطنة عمان، الشيشان، بلجيكا.

الولايات المتحدة ترسل 3 طائرات مساعدات لغزة 

وفي سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن إرسال 3 طائرات عسكرية إلى مصر محملة بالمساعدات لغزة حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية .

ونجحت الجهود المصرية القطرية الأمريكية في تمديد الهدنة الإنسانية الأولى على قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث يتم تبادل رهينة إسرائيلية مقابل ثلاثة أسرى فلسطينيين صرحت مصادر أمريكية عن إرسال ثلاث طائرات مساعدات لغزة تصل مطار العريش اليوم.

وقالت وكالة فرانس برس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدين ورؤساء دول عربية وأوروبية رحبوا بتمديد الهدنة الإنسانية من أجل زيادة حجم المساعدات لغزة وكذلك تبادل أكبر عدد من الأسرى من كلا الطرفين.

ودخلت الهدنة في غزة حيز التنفيذ، الجمعة الماضية، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألفًا، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

search