السبت، 06 يوليو 2024

02:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الجامعة العربية تحذر من كارثة الفيضانات في الصومال

الصومال

الصومال

شيماء حمدالله

أعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن قلقها البالغ تجاه الفيضانات الهائلة التي تشهدها جمهورية الصومال الفيدرالية وإعلان الحكومة الصومالية حالة الطوارئ في البلاد بعد تعرض البلاد لظاهرتين مناخيتين هما ظاهرة «النينو» وظاهرة ثنائية قطب المحيط الهندي والتي تحدث مرة واحدة كل قرن، وفقاً لما أفادته الأمم المتحدة. 

وتحذر الأمانة العامة من خطورة الوضع الإنساني الناتج عن هاتين الظاهرتين الطبيعيتين، حيث أودت بحياة عشرات الأشخاص وأدّت إلى نزوح حوالي 700 ألف شخص من مناطقهم ومنازلهم وتسببت بأضرارٍ جسيمةٍ في البنى التحتية؛ وينذر الوضع بإمكانية وقوع المزيد من الأضرار البشرية والمادية في ظل انهيار شبه كامل للاقتصاد وللبنى التحتية الطبية

وتدعو جامعة الدول، جميع دولها الأعضاء والمنظمات العربية والدولية المعنية إلى ضرورة التنسيق مع الحكومة الصومالية للمساعدة في مواجهة تداعيات هذه الكارثة وتلبية الاحتياجات العاجلة للشعب الصومالي العزيز لتجنب تدهور أكبر في الأوضاع المعيشية والإنسانية والاقتصادية.

وعقدت الجامعة العربية  برئاسة الأمين العام مؤتمر رفيع المستوى لدعم قدرة الصومال على التكيف مع تغير المناخ والكوارث الطبيعية. كما أصدر مجلس وزراء المياه العرب الأسبوع الماضي قراراً بشأن مساعدة الصومال في مواجهة كارثة الفيضانات.

وتؤكد جامعة الدول العربية التزامها الكامل بمواصلة دورها الداعم للصومال قيادةً وحكومةً وشعباً ومساندته في مسيرته الديمقراطية ووحدته الوطنية وفي كل ما من شأنه أن يلبي طموحات وتطلعات أبنائه.