السبت، 05 أكتوبر 2024

08:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معركة المصريين بالخارج التصويتية

رئيس اتحاد المصريين بالخارج: نتابع الانتخابات بـ«الكونفرانس» من ليل الخميس لمساء الأحد لأول مرة

انتخابات

انتخابات

محمد الأزهري

A A

كشف رئيس اتحاد المصريين بالخارج، مهندس إسماعيل أحمد، عن كواليس المشهد الانتخابي بالخارج، معلنا عن تشكيل غرفة عمليات ومتابعة للاستعدادات والتصويت عبر تقنية الفيديو كونفرانس والتي تدار من مقر الاتحاد بالقاهرة، لتنطلق مساء الخميس، مراعاة لفروق التوقيت، مؤكدا أن نيوزيلاندا وأستراليا سيبدأ التصويت بهما في مساء الخميس لتقدم توقيتهم ساعات طويلة.

فيديو كنفرانس

وقال رئيس اتحاد المصريين بالخارج مهندس إسماعيل أحمد، لـ"الجمهور"، إن الجميع سيصوت، حيث سيتم حل أي مشكلة في الحال، لافتا إلى متابعة الاتحاد للجان لجنة لجنة، والتواصل هنا مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وعدم صرف أي مصري من مقر اللجنة التصويتية دون أن يدلي بصوته ويختار من يريد ترشيحه دون تدخل في الاختيار، لكن الأساس هو التصويت كحق انتخابي ووطني.

رئيس اتحاد المصريين بالخارج

الرد على الاستفسارات فورا

وأضاف رئيس اتحاد المصريين بالخارج، كل مصري سيمارس حقه في اختيار الرئيس القادم بحرية وديموقراطية، مضيفا أن العمل جار منذ شهر على تجهيز ومتابعة مقار التصويت والترتيب مع رؤساء الاتحادات بدول العالم، والترتيب مع المصريين بالخارج لشرح كافة التفاصيل، وإزالة أي عقبات فردية مثل انتهاء بطاقة الرقم القومي، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات على خط اتصال دائم لتمكين كل مصري من ممارسة حقه الدستوري، وفتحت الباب للتصويت بالبطاقة المنتهية.

أستراليا تبدأ التصويت مساء الخميس بتوقيت القاهرة

وشدد رئيس اتحاد المصريين بالخارج، على أن أي شكوى أو طلب أو استفسار يجري الرد عليها فورا، ومساعدة الجميع، وسيتم حل أي مشكلة فورا، حتى يتمكن المصريين بالخارج من التصويت براحة ويسر مع أسرته وأصدقائه، وزملائه، لافتا إلى أن توقيت قارة استراليا سابق بـ12 ساعة من سيدخل توقيت تصويتهم معنا في يوم الخميس المقبل.

13 مليون ناخب مغترب ينتظرون ساعة الصفر

وفي الخارج يوجد 13 مليون ناخب مغترب، ينتظر مشاركتهم في التصويت بالانتخابات الرئاسية للاختيار من بين 4 مرشحين، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، تستضيف السعودية 3 ملايين مغترب منهم، والأردن مليون، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين، وتبرز الخريطة التصويتية تقاربا في 4 دول عربية و2 أوربية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب.

وتتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة، وهو ما يمثل غالبية عدد المغتربين المصريين المنتظر مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 1 و 2 و 3 ديسمبر المقبل، يضاف إليهم 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية، ومعظمهم طلاب علم.

وقال سعيد المغربي عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، إن الجمعة أول أيام الانتخابات الرئاسية سيكون يوم الذروة التصويتية لـ13 مليون مصري مغترب، والسبب في ذلك أن 60% من المصريين بالخارج يتواجدون في 7 دول عربية، ونظرا لأن يوم الإجازة هو أعلى أيام التصويت فإن الجمعة تناسب المغتربين في البلدان العربية.

5 لجان تصويتية بأمريكا

وأكد رأفت صليب رئيس اتحاد المصريين بأمريكا، تمركز التصويت بـ5 ولايات، بها قنصليات كمقار انتخابية، مضيفا أن الانتخابات المقبلة سوف تتيح فرصة للمصريين بأمريكا باختيار رئيس للمرحلة المقبلة في جو ديموقراطي، وعرس وطني، مضيفا أن كافة إجراءات التصويت بالخارج في أمريكا، تمت بشكل جيد، وسوف تكون المقار الانتخابية في 5 ولايات أمريكية، أبرزها في واشنطن، وشيكاغو، وبوسطن.

ومن جانبها كثفت الجالية المصرية في فرنسا جهودها لدعم المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تعقد بالخارج في أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر المقبل، وذلك في 3 فعاليات ولقاءات خاصة بالتصويت، وذلك في لقاءات جماهيرية للحث على المشاركة التصويتية وتكثيف الحضور في بلد يضم 400 ألف مصري مقيم يحق له التصويت.

مؤتمر الـ13 بأطراف باريس

وعقدت الجالية المصرية بفرنسا مؤتمرا مساء الأحد بالمنطقة 13 بأطراف العاصمة الفرنسية باريس، تحت عنوان: دعم مصر، ودار الحديث فيه حول التصويت والمشاركة دعما للوطن، وتعزيزا للموقف المصري دوليا وسط ما يشهده العالم والمنطقة من قلاقل وصراعات، تستدعي الحضور السياسي للمواطن دعما للدولة، واستكمالا لمسيرة الاستقرار وتحقيق الأمن والأمان.

ويعقد مؤتمر الثلاثاء المقبل في الشانزليزيه في السادسة مساء، من قبل المصريين بفرنسا وذلك لاستكمال ومواصلة عقد اللقاءات الخاصة بانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، حيث يؤكدون أن المشاركة التصويتية في الانتخابات الرئاسية الحالية أمر وواجب وطني لابد لكل مصري أصيل أن يلبي ويتواجد ويدلي بصوته، فمصر تواجه تحديات كبيرة، وتحتاج إلى الظهور بمظهر قوة، والانتخابات هي خير وسيلة لذلك.

مؤتمر الشانزليزيه الثلاثاء المقبل

وتؤكد الجالية المصرية بفرنسا أن المصريين بفرنسا يؤيدون الدولة لأنها تمر بصعاب وتحديات كبيرة، وتحتاج إلى أبنائها صفا واحدا خاصة أمام لجان الانتخابات، في إشارة إلى أن 400 ألف مصري بفرنسا وهم كتلة تصويتية ممتازة، مؤكدين أن مصر تحاك لها المؤامرات ويشعلون البلدان من حولها والله يحفظها، ويجب على أبنائها أن يهبوا ويقفوا صفا واحدا، لافتا إلى أن هذا هو خطاب ملتقيات المصريين بالخارج وخاصة فرنسا وبشكل مستمر، مشيدا بما قدمه المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي لمصر خلال رئاسته في السنوات الماضية من بناء وتطوير.

الأربعاء لقاء البيت المصري لوزيرة الهجرة

وتلتقي وزيرة الهجرة بالمصريين بفرنسا الأربعاء المقبل بالبيت المصري، حيث يأتي اللقاء ضمن ترتيبات الانتخابات الرئاسية، خاصة أن الجالية الفرنسية تمثل تجمعا يتخطى 400 ألف مشارك، وهو كتلة تصويتية لها ترتيب مهم، بالإضافة إلى أن فرنسا تجاور عددا من الدول الأوربية التي تضم كتل تصويتية مماثلة، وتعد من أبرز دول الاغتراب الأوربي للمصريين.

الجمعة كثافة باللجان العربية والأحد بالغربية

وتبدأ الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة يوم 1 و2 و3 ديسمبر، للمصريين بالخارج وفقًا للجدول المعد من الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، وتجرى الانتخابات بدول العالم داخل مراكز اقتراع تم إعدادها من قبل السفارات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية، والتي تتم فى 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

ويؤكد رؤساء اتحادات المصريين بدول مختلفة، أن الكثافة التصويتية للمصريين بالخارج ستكون يوم الجمعة بالبلدان العربية وعددها 7 دول، والأحد بالبلدان الغربية، والتي تأتي في مقدمتها الدول التي تحوي أعدادا كبيرة، في أمريكا وأوروبا بالأساس.

الجاليات العربية متأهبة

وقال الدكتور رامي لبيب علم الدين رئيس الجالية المصرية في مملكة البحرين، منسق عام حملة شباب الجمهورية بالخارج، مع قرب العد التنازلي للصمت الانتخابي نحن علي أتم الاستعداد للمشاركة في العرس الانتخابي القادم.

وأكد فى تصريحات صحفية، على أنه تم التواصل مع جميع المصريين المقيمين بالمملكة في مختلف المدن الرئيسية، وتم وضع جدول زمني لنقاط التلاقي وخطوط نقل الناخبين من وإلى اللجنة الانتخابية بالقنصلية المصرية بالمجان من خلال متطوعين محبي الرئيس لتيسير العملية الانتخابية.

search