السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير خارجية إسبانيا يشيد بجهود مصر منذ الحرب الإسرائيلية على غزة

وزير الخارجية خلال اجتماع المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط

وزير الخارجية خلال اجتماع المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط

شيماء حمدالله

A A

أشاد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل بجهود مصر منذ اندلاع الأزمة في غزة باعتبارها شريك أساسي للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وهي الجهود التي أثمرت مؤخراً، بالتعاون مع الجهود القطرية والأمريكية، عن اتفاق الهدنة المؤقتة الحالي وتبادل الأسري والمعتقلين، مع تأكيده على ضرورة البناء على الهدنة الإنسانية وصولاً لوقف كامل ومستدام لإطلاق النار في أسرع وقت. 

كما ذكر «مانويل» أن بلاده تؤكد في مختلف اتصالاتها مع مختلف الأطراف على حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار وضمان النفاذ المستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع، وضرورة الالتزام بالقانون الدولي والإنساني ووقف الانتهاكات غير المسبوقة ضد المدنيين، وأهمية إيجاد مسار سياسي لحل الأزمة يقوم على حل الدولتين للوصول إلى حل شامل ومستدام للقضية الفلسطينية، مؤكدًا أهمية عقد مؤتمر سلام دولي في أقرب فرصة لفتح أفق سياسي جديد لتحقيق هذا الهدف.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن تطلعه نحو قيام إسبانيا في إطار رئاستها الحالية للاتحاد الأوروبي، بدعم التحركات الدولية الرامية لضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام. 

وأكد الوزير شكري في كلمته خلال اللقاء مع وزير الخارجية الإسباني، على هامش اجتماعات المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، على الرفض القاطع دولياً لسياسات إسرائيل التي تهدف إلى التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، مشدداً على أهمية بذل الدول الرافضة لممارسات التهجير المزيد من الجهود لوقف هذه السياسيات الإسرائيلية.

وأكد وزراء الخارجية الحرص على استمرار التشاور والتنسيق مع إسبانيا لضمان وقف الحرب على قطاع غزة والحد من تداعياتها الإنسانية على الشعب الفلسطيني، وإحياء عملية السلام على أسس جادة تضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

search