السبت، 06 يوليو 2024

02:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انطلاق معرض أبوظبي الدولي التاسع للتمور بمشاركة 12 شركة مصرية

معرض أبو ظبي للتمور

معرض أبو ظبي للتمور

منار عبد العظيم

انطلقت صباح اليوم الإثنين 27 نوفمبر 2023، فعاليات معرض أبوظبي الدولي التاسع للتمور برعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة الإمارات والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وانطلق المعرض تزامناً مع معرض أبوظبي الدولي للأغذية بدورته الثانية، بحضور عربي ودولي كبير والذي يستمر حتى 29 نوفمبر 2023 في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.

نقلة نوعية في تنمية قطاع التمور

وقال الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، إن زراعة النخيل وإنتاج التمور، التي بفضلها ساهمت "الجائزة" في تلبية رؤية القيادة، وحققت نقلة نوعية في تنمية قطاع التمور، من خلال سلسلة المهرجان الدولية للتمور، موضحاً الطفرة الذي حققها معرض ابوظبي للتمور خلال تسع سنوات بصفته حاضنة لمنتجي ومصنعي ومصدري التمور العربية والدولية.

 وأشار إلى أن المعرض بات يشبه البوتقة التي تنصهر فيها الخبرات الوطنية والعربية والدولية في مجال زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع وتسويق التمور، التي ساهمت بدورها بشكل كبير في جودة المنتجات المعروضة وزيادة في سمعة التمور وارتفاع الطلب عليها في الأسواق على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، حيث تتولى الأمانة العامة للجائزة، الإشراف على تنظيم سلسلة من مهرجانات التمور الدولية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، جمهورية السودان، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة المغربية، والولايات المتحدة المكسيكية. 

وأضاف الشيخ نهيان أن معرض أبوظبي الدولي للتمور يعتبر بوصلة ومؤشر أداء لمهرجانات التمور الدولية، وبوتقة لصهر الخبرات لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي في المنطقة.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أن المعرض في نسخته التاسعة يتابع مسيرة النجاح ودوره المحوري في تسليط الضوء على أهمية التمور في الاقتصاد الوطني للدول المنتجة بالإضافة الى كونه حجر زاوية في معادلة الأمن الغذائي، كما يعزز مكانة ابوظبي كعاصمة للتمور ومنصة لتنمية وتطوير هذا القطاع، من خلال توفير الدعم والتسهيلات لكبار مزارعي ومنتجي ومستوردي التمور. كما يشكّل المعرض فرصةً مثاليةً للتواصل واللقاء بين الموردين ومزوّدي التمور من جميع أنحاء العالم، على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف أن معرض ابوظبي الدولي للتمور يعتبر الأبرز من نوعه في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، كما يمثل أكبر منصة دولية متميّزة تُتيح للجهات العارضة فرصة استعراض منتجاتها وتبادل الخبرات وتعزيز حضورها في السوق العالمي. كما أن الدورة التاسعة للمعرض تعتبر هي الأكبر على مستوى الدورات السابقة.

وشكلت المشاركة الوطنية والعربية والدولية في معرض ابوظبي التاسع للتمور علامة فارقة لهذه الدورة من حيث العدد والنوعية، حيث وصل عدد المشاركين بالمعرض إلى 93 مشارك موزعين ضمن 77 جناح  لمنتجي ومصنعي ومصدري التمور يمثلون 19 دولة، حيث نجد 7 عارضين من دولة الإمارات العربية المتحدة، و8 عارضين من المملكة الأردنية الهاشمية، و6 عارضين من المكسيك، و 12  عارض من جمهورية مصر العربية، و9 عارضين من المملكة المغربية، و 03  عارضين من جمهورية السودان، و 04  عارضين من موريتانيا، 02 عارض من كل من أستراليا، وعارض واحد من إيطاليا، و5 عارضين من فلسطين، و 01 عارض من تونس، و 01 عارض من تايلاند، و4 عارضين من باكستان، و4 عارضين من سورية، وعارض من الهند، و3 عارضين من الجزائر، وعارضين اثنين من إندونيسيا، و4عارضين من العراق.