الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد قرارات المهن التمثيلية.. شعبة الإخراج تتضامن مع مخرج «بطن الحوت»

مسلسل بطن الحوت

مسلسل بطن الحوت

دنيا عبده

A A

أصدرت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية، بيانًا رسميًا للتضامن مع أحمد فوزي صالح، مخرج مسلسل بطن الحوت، وذلك بعد قرار النقابة بمنع أعضاءها من التعامل معه.

وجاء بيان شعبة الإخراج على النحو الآتي: «تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل بطن الحوت، لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعين على هذا البيان تضامنهم الكامل مع المخرج أحمد فوزي صالح، مخرج مسلسل بطن الحوت».

وأضاف البيان: «الحق الأصيل يكون للمخرج في اختيار فريق عمله، وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ وذلك وفق آلية قانونية واضحة وشفافة».

واصلت شعبة الإخراج بيانها قائلة: «دور للنقابات الفنية هو حماية حقوق أعضاءها، وينظم ذلك قانون النقابات الفنية واللائحة الداخلية لكل نقابة، لذلك وجب على الجميع قبل إصدار تلك القرارات، تتضمن عقوبات تصل إلى حد الشطب من النقابة، أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات».

وأكملت الشعبة: «نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء نقابات الفنية الثلاثة واحترام اتحاد نقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية، كما نهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقباء، بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتى لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل، والتي تعقد الأمور ولا تسعى لحل».

وأتمت شعبة الإخراج: «لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع، وكلما تقلصت هذه المساحة، كلما فقد الفن هويته، ومن المؤسف أن نساهم نحن بالجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية».

search