السبت، 05 أكتوبر 2024

08:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خريطة تصويت 13 مليون مصري بالخارج.. 3 ملايين ناخب بالسعودية وحدها

انتخابات

انتخابات

محمد الأزهري

A A

13 مليون ناخب مغترب بالخارج، ينتظر مشاركتهم في التصويت بالانتخابات الرئاسية للاختيار من بين 4 مرشحين، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، تستضيف السعودية 3 ملايين مغتربا منهم، والأردن مليون، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين، وتبرز الخريطة التصويتية تقاربا في 4 دول عربية و2 أوربية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب.

بينما تتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة، وهو ما يمثل غالبية عدد المغتربين المصريين المنتظر مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 1 و 2 و 3 ديسمبر المقبل، يضاف إليهم 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية، ومعظمهم طلاب علم.

وقال الدكتور سعيد المغربي عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، أن الجمعة أول أيام الانتخابات الرئاسية سيكون يوم الذروة التصويتية لـ13 مليون مصري مغترب، والسبب في ذلك أن 60% من المصريين بالخارج يتواجدون في 7 دول عربية، ونظرا لأن يوم الإجازة هو أعلى أيام التصويت فإن الجمعة تناسب المغتربين في البلدان العربية.

وأضاف عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، لـ"الجمهور"، أن مغتربي الدول الغربية سيشاركون بكثافة في يوم الأحد كونه يوم الإجازة، لافتا إلى أن البعد عن المقار الانتخابية القنصلية له دور في الإقبال من عدمه، كون بعد المسافة يعني السفر بطيران وهذا مكلف ومن الصعب توافر عنصر المال لذلك، لافتا إلى أن عواصم الدول أكثر حظا في الإقبال ولا سيما موسكو عاصمة روسيا الاتحادية.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من الاستعدادات والإجراءات اللازمة كافة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد، والتي ستُجرى أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات.

search