الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفيدة لكبار السن.. دراسات جديدة توضح علاقة القهوة بالذاكرة

 علاقة القهوة بالذاكرة

علاقة القهوة بالذاكرة

الزهراء علام

A A

توصلت دراسة يابانية إلى وجود عنصر قلوي في القهوة يساعد على تحسين الذاكرة مع التقدم في العمر، حسبما نشره موقع« Neuroscience News  »
وذكر باحثون في جامعة «تسوكوبا اليابانية» أنهم أجروا الدراسة على فئران المختبر، لمعرفة كيفية تأثير عنصر الترغي نلين، مكون نباتي قلوي موجود في القهوة على الذاكرة والتعلم المكاني. 
 

 نتائج الدراسة

أفادت نتائج الدراسة التي نشرتها دورية « GeroScience » أن الفئران التي عنصر الترغي نلين على مدار 30 يومًا، شهدت تحسنا كبيرا في أدائها أثبتت في اختبار سريري يستخدم على نطاق واسع يسمى «متاهة موريس المائية».

وأشار الباحثون إلى أن الفئران هذا العنصر، عانت التهاباً عصبياً أقل، كما كان لديها إطلاق أفضل للناقل العصبي وهي ظاهرة شائعة للشيخوخة المعرفية.
يوجد عنصر الترغي نلين، في بذور الحلبة والفجل كذلك، إلى جانب حبوب القهوة، مما يمكن للأشخاص الذين لا يشربون القهوة تناول هذه الخيارات للاستفادة منه
 

وتشير عدد من الدراسات إلى وجود علاقة بين استهلاك القهوة وصحة القلب، حيث وجد الباحثون في جامعة «كولورادو» الذين يدرسون البيانات الصحية لـ 5209 شخص في دراسة يرجع تاريخها إلى عام 1948، أن استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب أو الإصابة بسكتات دماغية.
 

كما نشرت نتائج سلسلة طويلة من دراسات تتعلق بعلم الأعصاب إلى وجود علاقة بين شرب القهوة وتحسين الذاكرة والصحة العامة عموما.
ومع الفوائد العديدة للقهوة إلا أنه يجب ملاحظة أن تأثير القهوة على الوظائف العقلية يختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يشعرون بعد تناول القهوة بزيادة في الانتباه والتركيز، في حين لا يكون هناك تأثير ملحوظ للكافيين لدى الأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام، لذا فإن تأثير القهوة يختلف من شخص لآخر حسب تقبل وظائف الجسم.

search