الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

12:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الانتخابات الرئاسية.. 6 دول تفتح صناديق الاقتراع مبكرًا أمام المصريين بالخارج

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

محمد ممدوح

A A

تبدأ الانتخابات الرئاسية المقبلة يوم الجمعة يوم 1 و2 و3 ديسمبر، للمصريين بالخارج وفقًا للجدول المعد من الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، وتجرى الانتخابات بدول العالم داخل مراكز اقتراع تم إعدادها من قبل السفارات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية.

ورغم الجدول الزمني المحدد من الهيئة، إلا أن الانتخابات الرئاسية 2024 تبدأ مبكرًا في بعض الدول التي تختلف فروق التوقيت، إذ تبدأ دولة أستراليا قبل موعد الاقتراع بـ9 ساعات عن مصر، أما عن الولايات المتحدة الأمريكية فتبدأ مبكرًا 7 ساعات عن التوقيت المحلي.

كما يبدأ الاقتراع مبكرًا في دولة الارجنتين عن التوقيت المصري بـ5 ساعات، أما عن دولة الأوروغواي فتبدأ هي الأخرى مبكرًا عن التوقيت المتعارف عليه بمصر، كما أن جزيرة بابوا غينيا الجديدة هي الأخرى تبدأ بعدد ساعات مختلفة عن التوقيت المحلي.

أما دولة نيوزيلندا فتختلف هي الأخرى عن التوقيت المحدد للدولة المصرية بعدد ساعات، ويبدأ الاقتراع في وقت مبكر عن التوقيت المحدد نظرًا لفروق التوقيت بين الدول وخطوط الطول والعرض بالنسبة لخريطة العالم.

أسباب فروق التوقيت

ويعتبر السبب الرئيسي وراء اختلاف التوقيت بين دول العالم، هو أن الأرض تدور في محورها، ويكمل كوكب الأرض دورة كاملة كل 24 ساعة تقريباً، وفي هذه الفترة يتعاقب الليل والنهار، ولكن الليل، والنهار لا يأتون في وقت واحد على كل الأرض، ولكن في خلال دوران الأرض فإن هناك جزء منها يواجه نجم الشمس وجزء آخر لا يواجه الشمس، لذلك فإن الجزء الذي يواجه الشمس يكون فيه نهار، والجزء الأخرى الذي لا يواجه الشمس يكون فيه ليل ويتعاقبون بشكل منظم ومعقد.

وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو سهلًا، إلا أنه ليس كذلك فهناك دول قد يقع جزء منها في مواجهة الشمس، وجزء آخر لا تمسه الشمس، لذلك فيكون نص الدولة نهار والنصف الآخر نهار، وهذا يحث في الدول التي تكبر مساحتها، بل أن الأمر الأكثر تعقيداً أن هناك مدن تقع في مواجهة الشمس ولكنها لا يكون لديها نفس الوقت، وهذا لأن الشمس تشرق في المدينة أسرع من الأخرى، كما تغرب في كل من المدينتين في أوقات مختلفة، ولذلك يصعب توحيد الوقت بين المدن حتى وإن كانت واقعة في دولة واحدة.

137 لجنة اقتراع بـ121 دولة 

وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات اللمسات النهائية بشأن الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، المقرر أن تتم فى 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها

وأعلنت الهيئة من قبل، عن مقرات الانتخابات بالدول المختلفة والقنصليات في خطاب أصدرته لإعلام المصريين بالخارج عن أماكن الاقتراع التي حددتها الهيئة.

انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من الاستعدادات والإجراءات اللازمة كافة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد، والتي ستُجرى أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ومتواجد خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

ضوابط العملية الانتخابية

وفي هذا السياق عقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصين المعنيين داخل الهيئة، عدة لقاءات افتراضية مع السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر في الخارج، حيث تم استعراض القواعد الاسترشادية والضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، فضلا عن متابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج في هذا الشأن.

كما سبق هذه اللقاءات، قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بتنظيم محاضرة بمقر وزارة الخارجية للسفراء رؤساء البعثات المنقولين للخارج خلال الفترة المقبلة، تضمنت استعراض القرارات والقواعد الصادرة عن الهيئة، والجوانب الفنية والتنظيمية لعملية تصويت المصريين في الخارج.

search