السبت، 05 أكتوبر 2024

08:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التنمية المحلية تتابع جهود المحافظات في رفع الوعي القومي للمواطنين

وزير التنمية المحلية هشام آمنة

وزير التنمية المحلية هشام آمنة

أمنية فرج

A A

 تابعت وزارة التنمية المحلية، جهود وحدات السكان في محافظات القاهرة و الجيزة والاقصر في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

وفي ضوء ذلك، وبناء على تعليمات اللواء خالد عبد العال، و تحت اشراف المهندس حازم الاشموني السكرتير العام لمحافظة القاهرة ، وبالتنسيق بين إدارة السكان المركزية بالمحافظة ووحدة سكان منشأة ناصر، وفى إطار التعاون المستمر بين الإدارة ممثلة في وحدات السكان بالأحياء بالتنسيق مع المنطقة الطبية، تم عقد ندوة ثقافية عن فحص امراض الثدي المبكرة بجمعية (يد العون) بحضور 135 مستفيد بمحافظة القاهرة.

وعن محافظة الجيزة، نظمت ندوة بمدرسة السادات الابتدائية تحت عنوان لا لاستخدام البلاستك، وبلغ عدد المستفيدين 45 تلميذا، كما تم عقد ندوة بمدرسة فاطمة الزهراء تحت عنوان المحافظة على البيئة وترشيد استخدام المياه.

كما نظمت وحدة سكان العياط، إطار مبادرة «صحتنا فى بيئتنا.. شارك فى حمايتها»، أمسية ثقافية في نادى العياط الرياضي بالمركز العياط وتم خلالها الحديث عن أسباب التغيرات المناخية والتلوث بأنواعه وأضراره على صحتنا ومدى خطورة التلوث على الفرد والأسرة، وأنه يجب تغيير سلوكنا والتحول إلى الطاقة النظيفة المتجددة، وأهمية ترشيد استهلاك الطاقة والتحول إلى الطاقة المتجددة.

كما تم توصية التلاميذ بعدم القاء نفايات في الترع والشوارع وأنه يمكن فصل أنواع النفايات كل نوع على حدى وأن نستفيد منها وتدويرها، كما تعهدوا على ترشيد استهلاك المياه لأنها الشريان الوحيد في البيئة، ولاقت الندوة قبولا كبيرا من الحضور الذي يتراوح عددهم حوالى 30 من العاملين النادي.

«خلفتك مسؤوليتك»

كما نظمت وحدة سكان العياط ندوة في الوحدة الصحية بقرية القطورى مركز العياط في إطار مبادرة «خلفتك مسؤوليتك.. احسبها صح»، وتم استغلال التجمعات في الوحدة الصحية، وتنظيم ندوة توعية وبمشاركة الصحة والرائدات الريفيات وتم خلالها الحديث عن الزيادة السكانية واثارها على الاسرة والمجتمع والتنمية، كما تم الحديث عن وسائل تنظيم الأسرة ومدى توافرها وانه من حق كل سيدة أن تنظم النسل لتوفير حياة أفضل، وبلغ عدد الحضور حوالى 60 سيدة وفتاة من أهالي قرية القطورى.

مبادرة المؤنسات الغاليات للحد من غلاء المهور

ونظمت محافظة الأقصر، تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وبمتابعة وحدة السكان المركزية بالمحافظة، أولى ندواتها ضمن مبادرة (المؤنسات الغاليات للحد من غلاء المهور ) بالتعاون مع منطقة وعظ الأقصر، بمسجد التوحيد بقرية الحبيل في مركز ومدينة البياضي، واستهدف اللقاء عدد 110 من الفتيات المقبلات على الزواج وتم عمل حوار مجتمعي مع الفتيات وتحدثوا عن أسباب الغلاء في المهور.

وخرجت وحدة السكان بعدة توصيات لمواجهة هذه الظاهرة من خلال قيام الجمعيات والمؤسسات الخيرية بتسهيل أمور الزواج، وتبني إقامة حفلات الزواج الجماعي، والتي تستهدف بها شرائح المجتمع التي تعاني من الفقر والظروف الأسرية الصعبة، كذلك من الطرق التي لا يمكن إغفالها في مواجهة هذه الظاهرة والحد منها قيام السلطة التشريعية بسرعة سن العديد من التشريعات والقوانين لتحديد المهر بمتوسط ومعيار معين يضمن عدم المغالاة في المهور وتكاليف الزواج، مع إعداد وثيقة مجتمعية يلتزم بها جميع أفراد المجتمع.

search