السبت، 05 أكتوبر 2024

09:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جنايات القاهرة تنظر في محاكمة شخص قتل صديقه بالوايلي

جنايات القاهرة

جنايات القاهرة

أمة الله عمرو

A A

تنظر محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد الموافق 26 نوفمبر الجاري، محاكمة شخص متهم  بقتل آخر، نتيجة خلافات سابقة بينهما، في الوايلي بالقاهرة.

ترجع أحداث الواقعة إلى استقبال أحد المستشفيات شخصا عاملا مصاب بجرح نافذ، وتوفي فور وصوله المستشفى قبل تلقيه العلاج اللازم، متأثرًا بإصابته النافذة.

ومن الفحص وجمع المعلومات وسؤال والد المجني عليه، تبين نشوب مشادة كلامية بين نجله وشخص آخر «يحمل جنسية إحدى الدول»، وتطورت المشاجرة بتعدي المتهم على نجله بالضرب المبرح، باستخدام سلاح أبيض، نتج عن ذلك إصابته النافذة، التي تسببت في إزهاق روحه.

وتم تقنين الإجراءات وتم تحديد موقع المتهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، واتضح أنه بائع «يحمل جنسية إحدى الدول»، وبتفتيشه عثر بحوزته على السلاح المُستخدم في ارتكاب الواقعة «سكين».

وباستجواب المتهم عما هو منسوب إليه من تهم، أقر بقيامه الجريمة وسرقة مقتنياته، بسبب خلافات متراكمة بينهما، وتم تحرير محضر لازم بالواقعة، وتم تولي النيابة العامة مباشرة التحقيقات، والتي أمرت بحبسهم على ذمة التحقيقات.

عقوبة تصل للإعدام

وفي هذا الشأن، نص قانون العقوبات في مادته الـ230، على أن «يحال المتهمين في قضايا القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، للمحاكمة الجنائية ويتم إصدار حكم ضده وفقا لقانون العقوبات، بأن كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام شنقًا».

وكما جاء نص المادة 163 من القانون المدني أنه «إذا كان القتل خطأ، فعلى كل خطأ كان سبب ضررا للغير, وهو قتل المجني عليه وهو الذي ثبتته النزعة الإجرامية بالخلافات في شخصية المتهم, وهذا بكشف عن ما ورد بمحاضر جمع الاستدلالات ومن اعتراف للمتهم , ولأن الحادث ليس من نوعية الدفاع عن الشرف والعرض، فلا يجب توقيع أقصى عقوبة على المهم وإلزامه بمبلغ التعويض المدني المؤقت».
 

search