السبت، 06 يوليو 2024

02:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

للمواطنين.. 8 أدوية تجعل نتيجة المواد المخدرة إيجابية

عقاقير وادوية

عقاقير وادوية

أمة الله عمرو

نبهت هيئة الأدوية المصرية على جميع الأشخاص المقبلين على القيام بتحليل المخدرات، بعدم  تناول بعض عقاقير وأدوية نزلات البرد، وهذا التحذير سواء كان بكتابة روشتة طبية أم لا، لأن هذا يؤكد نتيجة تحليل المخدرات بإعطاء نتيجة إيجابية خاطئة.

تحذير هام من الهيئة الأدوية المصرية

كما شددت الهيئة على أن هذا يحدث لأن الكثير من التحضيرات والتركيبات الكيماوية؟، في هذه المستحضرات الطبية، تكون مماثلة كيميائيًا للأدوية والعقاقير التي يتم اختبارها، وأوضحت أن هذه المستحضرات الطبية عبارة عن أدوية أنفلونزا، وأنها تحتوي على مواد كيميائية وهي فكسوفنادين ودايفنهيدرامين وديكستروميثورفا".

ونصحت الهيئة بمراجعة جميع الأدوية مع الطبيب أو الصيدلي قبل إجراء التحاليل، وهذا للتأكد من عدم تناول أي أدوية تؤثر على نتائج التحاليل، وتجعلها نتيجة إيجابية للمواد المخدرة.

أدوية تسبب نتيجة إيجابية

وهذه هي تلك الأدوية التي تتداخل مع تحليل المخدرات، “الأيبروفين والبروفين، الإيبوبروفين، ونابروكسين، السيرترالين، والفينلافكسين،الكينولونات،كونجستال ”، مسكن للصداع ومضاد للبرد، بكميات كبيرة قد يكون الشخص الذي يتناوله عرضه، لتكون نتيجة تحليل مخدر جوهر الحشيش تظهر إيجابية، ويقرأها شريط الكشف إيجابيا وسوف تظهر التحاليل الدقيقة بجميع التفاصيل، وتثبت المادة الفعالة بزيادة، كما تظهر لكل 100 شخص يسيئ استخدام تناول هذه الأدوية، فتصبح النتيجة إيجابية عند 18 شخصا منهم.
 وإذا ثبتت حالة إيجابية في العينة يتم إعادة تحليلها مرة أخرى، مع العلم أن بعض أدوية البروستاتا، قد تعطى نتيجة إيجابية خاطئة، وعندها لا يكون للجنة سلطة في استثناء هذا الشخص، رغم أنه يبدو عليه أنه غير متعاط، لكن في النهاية نتيجة التحليل مشتبه بها، ويتم تحليل العينة بوزارة الصحة، فعلى كل مواطن اخذ جميع الإحتياطات الطبية الكاملة، عند التوجه للقيام بتحليل المواد المخدرة، كل لا يصبح مدمنًا بدون تعاط.