الأحد، 07 يوليو 2024

03:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«رئيس دفاع النواب»: مصر تسعى إلى تنفيذ اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار في غزة

اللواء أحمد العوضي

اللواء أحمد العوضي

محمد النجار

ثمن النائب اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، والنائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، الجهود المصرية في التوصل لهدنة بين الجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي بالإضافة الي جهود مصر في عملية صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين. 

وقال " العوضي" في تصريح لـ " الجمهور"، أن العالم كله يشاهد الجهود القوية والمضنية التي تقوم بها الدولة المصرية في القضية الفلسطينية وخاصة في الأحداث الأخيرة والمعروفة بـ " طوفان الأقصى"، مشيرا الي أن مصر بذلت جهود عظيمة ونجحت خلال الفترة الماضية في الوصول لاتفاق بشأن التهدئة وإطلاق سراح المحتجزين.

تبادل الأسرى

 

وأشار رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن الاتفاق يتضمن تبادل 50 من المحتجزين الإسرائيليين لدي المقاومة الفلسطينية حماس بالإضافة الي 150 محتجز فلسطيني لدي جيش الاحتلال من الأطفال والنساء.

وتابع نطمع أن تكون التهدئة ليست خلال الـ 5 أيام فقط ولكن نتمنى أن تكون هدنة ممتدة بحيث يصل الجانبين الي اتفاق نهائي بقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس بحدود 4 يونيو 1964. بجانب دولة إسرائيلية للعيش معناً في سلام. 

وحول حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر دعم فلسطين الذي عقد في إستاد القاهرة أمس ذكر كافة الجهود التي قامت بها الدولة المصرية بكافة مؤسساتها لدعم الأشقاء في قطاع غزة، مردفا الي أن مصر قدمت جهود قوية ومخلصة لوصول الي اتفاق الهدنة وتبادل الأسري بن الطرفين بوساطة مصرية. 

وأشار أن الرئيس السيسي قدم الشكر للولايات المتحدة الأمريكية خلال المؤتمر فيما يخص تبني فكرة عدم تهجير الشعب الفلسطيني وخروجه خارج أراضيه لأن ذلك يؤدي الي تصفية القضية الفلسطينية مما يؤدي الي الإضرار بالأمن القومي المصري مما يؤدي الي تفاقم الموقف الذي يؤدي الي صراع إقليمي. 

ووصف النائب اللواء أحمد العوضي، أن الجهود التي بذلتها مصر في الأحداث الأخيرة في قطاع غزة على كافة الأصعدة عظيمة وليس في هذه الأحداث الأخيرة فقط ولكن مصر تقف دائما بجانب القضية الفلسطينية، مردفا أن مصر سوف تستطيع بدورها القوي المحوري أن تصل الي اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الفترة المقبلة. 

وأكد" العوضي"، أن مصر منذ بداية الأحداث الأخيرة في قطاع غزة وهي تلعب دوراً هاماً ومحورياً في القضية الفلسطينية، متابعاً، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لدية ثقة كبيرة في الجهود المصرية وبالتالي أمر منظمات المجتمع المدني بتحريك قوافل مساعدات إنسانية لقطاع غزة وفتح مطار العريش على مدار اليوم لاستقبال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بالإضافة الي فتح معبر رفح بصورة مستمرة دون إغلاقه مؤكداً، أن مصر أصرت علي دخول المساعدات الإنسانية للفلسطينية في قطاع غزة دون توقف. 

وأوضح والنائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، أن حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر للشعب الفلسطيني في قطاع غزة تعادل 80% من المساعدات التي وصلت لقطاع غزة، منوها الي أن هذه المساعدات المصرية تعادل ثلاث أضعاف ما قدمة المجتمع الدولي من مساعدات لقطاع غزة.

واختتم " العوضي"، بأن جهود مصر خلال الفترة الماضية جهود مثمرة وقوية، والكل يري كافة المجهودات التي تقدمها الدولة المصرية للأشقاء في قطاع غزة منذ الأحداث الأخيرة، متابعاً الي أن الدول الأجنبية وسكرتير عام الأمم المتحدة أشاد بالجهود المضنية التي تقدمها مصر في القضية الفلسطينية وخاصة في الأحداث الأخيرة لوقف نزيف الدماء والعودة الي التفاوض والوصول لحل نهائي لمستقبل القضية الفلسطينية.