السبت، 05 أكتوبر 2024

09:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الزراعة يحدد السعر الاسترشادي لإردب القمح

وزير الزراعة السيد القصير في اجتماع مع مديري  مديريات الزراعة

وزير الزراعة السيد القصير في اجتماع مع مديري مديريات الزراعة

أمنية فرج

A A

حدد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، السعر الاسترشادي لإردب القمح هو 1600 جنيه، بمعنى أن الدولة ملتزمة بالأسعار العالية وقت الحصاد وفقا لآليات السوق وبما يحقق مصلحة الفلاح؛ تشجيعا له على زراعة المحصول، مشددا على ضرورة وصول هذا المفهوم وتوضيحه للمزارعين.

ووجه «القصير» مديري المديريات الزراعية بضرورة الوصول إلى الناس على أرض الواقع، للتمكن من  حل مشكلاتهم وتذليل العقبات أمامهم، وتقديم التوعية لهم باستخدام الأساليب الحديثة في الزراعة وحتى الحصاد من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد والهدر وترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

الرقابة المستمرة على توزيع الأسمدة

وتطرق وزير الزراعة إلى منظومة توزيع الأسمدة، حيث شدد على أهمية الرقابة والمتابعة والحوكمة في إطار المنظومة الجديدة لضمان وصول الدعم لمستحقيه وعدم التلاعب في الأسمدة، كما وجه بمتابعة كارت الفلاح والمتابعة مع البنك الزراعي لسرعة إنهاء إجراءات استخراج الكارت حتى يستطيع المزارع صرف الأسمدة بسهولة.

كما وجه الوزير بضرورة متابعة تطهير الترع والمساقي الخاصة ومكافحة الحشائش، في إطار الحفاظ على المياه وعدم اهدارها وضمان وصولها لكافة المزارعين في نهاية الترع وتوفير المياه لتلبية احتياجات الدولة في جهودها لاستصلاح الأراضي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، لافتا إلى متابعة التراكيب المحصولية والاحتياجات المائية.

إنشاء الصوب الزراعية

وأمر بتشجيع المزارعين على إنشاء الصوب الزراعية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، بجانب ما يحويه من فوائد العديدة منها ترشيد المياه، ومستلزمات الإنتاج وتحقيق إنتاجية عالية، وكذلك سد العجز في السلع بين العروات.

كما ناقش وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود منع التعديات على الأراضي الزراعية وإزالة أي تعديات في المهد وإعادة الأرض لطبيعتها الزراعية، مشيرا إلى أن هذه قضية تعتبر أمن قومي، خاصة في ظل أزمة الغذاء العالمي، حيث تعتبر الأرض الزراعية هي المصدر الرئيسي للغذاء وثروة تتوارثها الأجيال.

وشدد على ضرورة إعطاء محصول القمح الأولوية القصوى، وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعته لتحقيق المساحة المستهدفة والتواجد مع المزارعين طوال الموسم بالإرشادات والتوصيات الفنية لتحقيق أعلى إنتاجية تسهم في رفع مستوى معيشة المزارعين وتقلل من فاتورة الاستيراد في ظل ظروف عالمية بالغة التعقيد، مشيرا إلى أن الوطن في مرحلة تحتاج الى العمل بكل إخلاص وبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم.

جاء ذلك في إطار اجتماع، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، مع مديري مديريات الزراعة في المحافظات عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، وبحضور بعض قيادات الوزارة من رؤساء القطاعات والهيئات والإدارات، وذلك لمتابعة سير العمل والملفات المهمة في الوزارة والتي يأتي في مقدمتها موسم زراعة القمح وتوزيع التقاوي والتوسع في مساحة زراعته.

وأكد القصير على ضرورة التواجد مع المزارعين في الحقول للتوعية باستخدام التقاوي الجيدة المعتمدة، والتي تحقق أعلى إنتاجية يكون لها مردود إيجابي على المزارعين، وأضاف أن الوزارة تبنت برنامجا طموحا في إنتاج تقاوى القمح تكفي لزراعة كل المساحة المستهدفة.

search