السبت، 06 يوليو 2024

02:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

4 محاور للشمول المالي ناقشها معرض Cairo ICT

معرض Cairo ICT

معرض Cairo ICT

نورهان عبدالعزيز

استعرض المشاركون في جلسة دور الثقافة المالية الرقمية والخدمات غير المالية في تعزيز الشمول المالي التي أدارتها نشوى بلال المستشار الفني الرئيسي لشركة IL0، الخطوات الفعالة والآليات النموذجية التي تنتجها الدولة المصرية لتحقيق التحول المالي الرقمي على هامش معرض Cairo ICT.

محاور الشمول المالي
أوضح خالد بسيوني، المدير العام للشمول المالي في البنك المركزي، أن الرؤية التي يتبعها البنك المركزي لتعزيز عملية الشمول المالي هي التمكين الاقتصادي لكافة فئات المجتمع من خلال نظام مالي شامل يتيح منتجات وخدمات بجودة وتكلفة مناسبة لتحقيق النمو المستدام. مبينا أن محاور استراتيجية البنك المركزي للشمول المالي تعتمد على 4 عناصر ألا وهما.

1- التثقيف المالي وحماية حقوق الأفراد
2- التنوع في المنتجات والخدمات المالية
3- تهيئة بيئة العمل للمشروعات الصغيرة ورواد الأعمال
4- نشر الخدمات المالية الرقمية
وكشف بسيوني أن أهداف الشمول المالي تقوم على، حماية حقوق عملاء البنوك وتعزيز الثقة في القطاع المصرفي، بجانب التوسع في نشر الثقافة المالية وزيادة القدرات المالية للمواطنين والشركات.

ولا يتوقف الأمر عند هذا، بل يمكننا تعميق وتوسيع الخدمات المصرفية وتحفيز الادخار، إضافة إلى بناء قدرات موظفي البنوك حول تطوير مفاهيم الشمول المالي، مع التوسع في استخدام الخدمات المالية الرقمية.

نبذة عن المعرض

ناقش المعرض عدد كبير من القضايا الهامة والتي يأتي في مقدمتها الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والحوسبة، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي التوليدي، ودور الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني المصرفي، ومناقشة مستقبل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وشارك في المعرض 5 وزارات، التربية والتعليم، الصحة والسكان، التعليم العالي والبحث العلمي، العدل، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الهيئة العربية للتصنيع، ووكالة الفضاء المصرية، ومجموعة أخرى من الجهات والمؤسسات الحكومية.