السبت، 05 أكتوبر 2024

09:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بدء الهدنة الإنسانية في غزة غدا.. ونتنياهو: «لم يكن لدينا خيار»

فلسطين - أرشيفية

فلسطين - أرشيفية

وداد العربي

A A

أعلنت هيئة البث الخاصة بالاحتلال «كان»، عن موسى أبو مرزوق، الرئيس الأول للمكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية، أن وقف إطلاق النار سيبدأ غدا في تمام العاشرة صباحاً.

وأضافت في منشور آخر لها على موقع التغريدات القصيرة «إكس»: أن وقف إطلاق النار سيبدأ غدا الخميس، وسيكون هناك وقف لإطلاق النار في كامل قطاع غزة وتعليق للطيران في الجنوب.

وأوضحت الهيئة أنه «اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا سيسمح برحلات جوية في القطاع، إلا أنها ستتوقف تماماً في شمال القطاع»، كما سيتم نقل المواطنين الإسرائيليين والنساء والأطفال إلى معبر رفح حيث سيستقبلهم الصليب الأحمر.

فيما أكد مراسل قناة القاهرة الإخبارية، أن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ غدا الساعة 10 صباحاً، بعد وساطة مصرية قطرية أمريكية.

إسرائيل تخضع للهدنة في غزة

من جانبها، أعلنت وزارة صحة الاحتلال أن المستشفيات مستعدة لاستقبال الرهائن الإسرائيليين بمجرد وصولهم لمنظمة الهلال الأحمر.

كما قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان صحفي بخصوص صفقة تبادل الأسرى: إن «الخطوط العريضة لصفقة الأسرى صعبة ومؤلمة من منظور إنساني، لكنها الصفقة الصحيحة، وأن الحـرب مستمرة وستستمر حتى نحقق جميع أهدافنا»، مضيفًا: أن «الحكومة تواجه قرارا صعبا الليلة لكنه القرار الصحيح».

يأتي ذلك على خلفية نجاح جهود الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في التوصل لهدنة إنسانية عاجلة في قطاع غزة، كبداية لوقف إطلاق النار وصفقة لتبادل الأسرى بين كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

ورحب بالصفقة كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، وكلا من  ووزير الخارجية البريطاني، ووزير الخارجية الألماني، ووزير الخارجية الصيني ووزير الخارجية الأردني أيضا.

search