الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إدخال المساعدات والغاز واتفاق الأسرى.. مصر تنجح فى مساعيها

فلسطين

فلسطين

دنيا عبده

A A

زف مصدر مسؤول بشرى سارة للأشقاء الفلسطينيين، بشأن وقف إطلاق النار، ووجود تهدئة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد العدوان الغاشم الذى تتعرض له الأراضي الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال، وذلك وفقًا لما نشرته قناة القاهرة الإخبارية اليوم الثلاثاء. 

ويرصد لكم موقع «الجمهور» أبرز ما نشرته القاهرة الإخبارية بشأن القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار:

اتفاق تهدئة يتضمن تدفق السولار والغاز لكل مناطق غزة

أكد مصدر مصري مسؤول، أن هناك اتفاق تهدئة بين فلسطين وإسرائيل، يتضمن تدفق المساعدات الإنسانية والسولار والغاز إلى جميع مناطق قطاع غزة.

وأضاف المصدر خلال تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية: «اتفاق التهدئة يتضمن الإفراج عن عدد من النساء والأطفال المحتجزين بالقطاع، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين» مؤكدًا أن اتفاق التهدئة في غزة يشهد تقدمًا ملموسًا وفي مراحله الأخيرة.

 تنسيق مصري أمريكى للتوصل لاتفاق بشأن تبادل أسرى

كشف مصدر مصري مسؤول لـ"القاهرة الإخبارية"، استمرار الجهود والاتصالات المصرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل لاتفاق تهدئة في غزة.

وأشار المصدر إلى أن اتفاق التهدئة يتضمن الإفراج عن عدد من النساء والأطفال المحتجزين بالقطاع، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين.

مصر أجرت اتفاقا لتنظيم دخول المساعدات لغزة

أكد مصدر مصري مسئول لـ«القاهرة الإخبارية»، أن مصر أجرت اتفاقًا لتنسيق وتنظيم عملية دخول المساعدات الإنسانية لغزة، إضافة إلى السولار والغاز لكافة مناطق قطاع غزة.

كما أكد المصدر خلال تصريحاته أيضًا، أن مصر ستستمر في مواصلة عملها ودورها المحوري، لحل الأزمة الجارية بالقطاع، خاصة الأمور التي تتعلق بوقف إطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات لغزة.

الرئيس السيسي يُشارك في قمة البريكس

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس في القمة الاستثنائية لمجموعة البريكس، التي انعقدت لمناقشة التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط خاصة الأوضاع في قطاع غزة. 

وألقى الرئيس كلمة خلال القمة أكد خلالها معارضة مصر وإدانتها قتل المدنيين من جميع الأطراف، كما أدانت مصر في ذات الوقت وبأشد العبارات استهداف المدنيين والمنشآت المدنية، خاصةً المستشفيات.

وقال الرئيس السيسى، إن الأولويات المصرية في المرحلة الحالية تتمثل في وقف نزيف الدماء من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار والنفاذ الآمن والمُستدام للمُساعدات الإنسانية وتجنُب استهداف المدنيين والمُنشآت المدنية في قطاع غزة.

كما شدد الرئيس السيسى على ضرورة تسوية جذور الصراع، والتعامل مع القضية الفلسطينية بمنظور شامل ومتكامل يضمن حقوق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967.. وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الرئيس السيسى، إن مصر تبذل كافة الجهود من أجل تخفيف مُعاناة الفلسطينيين في غزة حيث قامت بفتح معبر رفح الحدودي منذ اللحظة الأولى لإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع وخصّصت مطار العريش لاستقبال المساعدات من مختلف دول العالم؛ ولكن تتسبب الآليات الموضوعة من السلطات الإسرائيلية في تعطيل وصول المساعدات لمُستحقيها، ومن ثم فإن ما يدخل غزة من المساعدات أقل بكثير من احتياجات أهلها وهو ما يتطلب وقفة من المجتمع الدولي لضمان نفاذ المساعدات بالكميات المطلوبة لإعاشة أهالى غزة.

search