الأحد، 07 يوليو 2024

12:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قمر القندس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في هذا الموعد

ظاهرة فلكية

ظاهرة فلكية

الزهراء علام

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، أن الأيام اللقلية المقبلة تشهد ظاهرة فلكية، باكتمال قرص القمر، ليصبح بدرا نام الاستدارة والمعروف باسم" قمر القندس".

قمر القندس

ويظهر «قمر القندس» بعد غروب الشمس مباشرة ويزين السماء طوال الليل حتى شروق شمس صباح اليوم التالي، ثم يختفي، ويظهر بلمعان 100%، في هيئة بدر، ويتوقع ظهوره في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر.

قمر الشتاء

يعرف القمر، بعدة أسماء منها القمر البارد والقمر الشتوي وقمر الصقيع وقمر القندس، ويعتبر ظهوره من الظواهر التي ينتظرها عشاق الظواهر الفلكية، حيث يمكن رؤيته كاملا ولامعا في السماء حتى ساعات الصباح الأولى.

 ظواهر فلكية هذا الشهر


وشهد هذا الشهر ظواهر فلكية أمكن رؤيتها بالعين المجردة، في مشاهد بديعة زينت سماء الوطن العربي، ومنها ظاهرة اقتران القمر والزهرة التي حدثت يوم الخميس 9 نوفمبر 2023، حيث فصل بين هلال القمر وكوكب الزهرة فقط 2.6 درجة.
 

وكان القمر أقرب كثيراً إلى الأرض من الأجسام السماوية الأخرى، وظهرا سويا قبل شروق الشمس ببضع ساعات في منظر بديع، حيث يوجَدان في الترتيب الثاني والثالث من حيث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، سيكون بالإمكان رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

كما شهدت ليلة 17 وفجر 18 نوفمبر، زخة شهب الأسديات، وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عددها حوالي 15 شهابا في الساعة، وتتضح من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الأسد وهو سبب تسميتها، كما يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر بالسماء.