الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صوت مصر النيابي يرفض تصفية القضية الفلسطينية.. النواب يتحدثون بلسان الشعب

رئيس الوزراء يشارك في جلسة مجلس النواب

رئيس الوزراء يشارك في جلسة مجلس النواب

أحمد المقدامي- محمد ممدوح - محمد الداوي- زينب حلمي

A A

«فلسطين باقية وسيناء لن تكون بديلًا لغزة »،  هكذا خرج صوت أعضاء مجلس النواب في الجلسة الاستثنائية التي عقدها لطرح طلبات الإحاطة المقدمة لمناقشة إجراءات الحكومة لمنع محاولات تهجير الفلسطينيين وجهود مصر في دعم القضية الفلسطينية، والتي حضرها رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ليعلنون رفضهم لتصفية القضية الفلسطينية.
 

أشارت جلسة اليوم، إلى  إعلان الرفض الشعبي والسياسي للأزمات التي يفتعلها الاحتلال الإسرائيلي وينتهك بها حقوق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وانحياز الشعب المصري والإرادة السياسية للقضية الفلسطينية بشكل كامل.
 

في هذا الإطار، حاور « الجمهور » عدد من أعضاء مجلس النواب، للوقوف على انطباعهم في الجلسة، والأراء التي تم طرحها، وطرح موقفهم من جهود الدولة المصرية في دعم القضية الفلسطينية.

 


إيهاب الطماوي:  لا تصفية للقضية الفلسطينية وسيناء لن تكون بديلًا

وقال النائب إيهاب الطماوي عضو مجلس النواب، إن موقف مصر ثابت منذ بدء الأزمة، مؤكدا أن هناك محددات وضعتها القيادة المصرية، أولها عدم تصفية القضية الفلسطينية أو السماح بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأضاف في تصريح لـ«الجمهور»، أن مصر أدت دورًا محوريًا في هذه الأزمة، والاتصالات والمشاورات التي تمت من الدولة المصرية مع كافة الأطراف المعنية من الجهات العربية والأجنبية، وعقد مؤتمر قمة في القاهرة، نتج عنه دخول مساعدات لقطاع غزة.

وأكد «الطماوي» أن حضور رئيس مجلس الوزراء لمجلس النواب هدفه اطلاع النواب على كافة الإجراءات التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية، حتى يطمئن نواب المجلس والشعب المصري كله على الإجراءات التي تمت، مؤكدا أن النواب على يقين بأن الإدارة المصرية الحكيمة استطاعت أن تصل إلى تحقيق أهداف استراتيجية خلال الفترة الماضية، وستمضي قدما في طريقها للحفاظ على القضية الفلسطينية وحماية الشعب الفلسطيني بدخول المساعدات إليه.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن من أهم المحددات التي حددتها الدولة المصرية هي عدم المساس بالأمن القومي المصري، وأرض سيناء والحفاظ على السيادة المصرية لأنهم خط أحمر.

وأشاد «الطماوي» بحالة الاصطفاف الوطني التي شاهدها الجميع خلال الفترة الماضية خلف القيادة السياسية، ونزول الشارع المصري في كل ميادين الجمهورية، لإعلان دعم قرارات الرئيس وتفويضه، والإدارة السياسية إدارة الملف بحكمة وحنكة سياسية شهد لها القاصي والداني.

محمد البدري: لن نسمح بالقضاء على القضية الفلسطينية 

ومن جانبه، أكد النائب محمد البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، رفض الدولة المصرية قيادة وشعبا لتصفية القضية الفلسطينية على حسابها، من خلال التهجير القسري للفلسطينيين داخل أراضي سيناء، موضحا أن التهجير لسيناء أو لأية دولة أخرى، خطوة ستقضي على القضية الفلسطينية .


وأضاف "البدري" فى تصريحات له، اليوم الثلاثاء، أن موقف مصر واضح من القضية الفلسطينية منذ فجر تاريخها حتى أحداث 7 أكتوبر الماضي، حيث خرج الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليعلن للعالم «بكل قوة ووضح» موقف الدولة المصرية، منوها أن الشعب المصري يقف خلف القيادة السياسية فى كل قراراتها لحماية الأمن القومي.


وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الجلسة التي عقدها مجلس النواب اليوم، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تعكس موقف مصر التاريخي الراسخ من القضية الفلسطينية ، والتي لن يكون طرفا فى تصفيتها أبدا، مؤكدا أن مصر لم تدخر جهدا فى دعم أشقائنا الفلسطينيين منذ عقود طويلة.


وطالب عضو مجلس الشيوخ، المجتمع الدولي بالكف عن صم آذانه، والتصدي لانتهاكات قولت الاحتلال وجرائمها تجاه المدنيين العزل، بالإضافة إلي حل القضية سلميا وفق المرجعيات الدولية وحل الدولتين وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

 



أحمد بلال: القضية الفلسطينية بالنسبة لمصر آمن قومي

قال النائب أحمد بلال البرلسي عضو مجلس النواب، إن حضور رئيس الوزراء للمجلس لعرض ما قدمته الحكومة المصرية للقضية الفلسطينية يؤكد مدى أهمية القضية بالنسبة لمصر، والتي تتمثل في حضور رئيس الحكومة بشخصه للرد على الأدوات الرقابية وطلبات الإحاطة التي تقدم بها السادة النواب.

وأضاف «البرلسي» في تصريحه لـ«الجمهور» أنه يعتقد أن رئيس الوزراء سيعلن الموقف الرسمي والثابت للحكومة المصرية الرافض للتهجير والرافض لتصفية القضية الفلسطينية، وأيضا سيستعرض ما قامت به الحكومة المصرية خلال الأزمة من تقديم المساعدات وفتح المعبر من الجانب المصري.

وتوقع النائب أن يكون هناك إعلان عن إجراءات جديدة ستتخذها الحكومة المصرية في هذا الشأن، مثمنًا موقف الإدارة المصرية في هذا الشأن منذ بداية الأزمة، مؤكدا على أن موقف مصر محترم وندعمه جدا.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مصر تدير هذا الملف باحترافية، وهي حاليا من تتصدى لمخطط التوطين و التهجير وتصفية قضية فلسطين بشكل واضح، وهو ما تجلى في موقف رئيس الوزراء الفلسطيني الذي أكد في تصريحات له أن موقف مصر كان حاسما جدا في منع المأساة وتكرار النكبة، مؤكدًا أن حزب التجمع أيضا يثمن ويحترم ويدعم موقف القيادة المصرية في هذا الملف.

search