الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كبير مستشرقي روسيا ينتقد سعى إسرائيل لتهجير الفلسطينيين على حساب مصر

اللقاء

اللقاء

محمد الأزهري

A A

استقبل السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، والسفير عزت سعد مدير المجلس، الكسي فاسيلييف كبير المستشرقين الروس والمبعوث الشخصي السابق للرئيس الروسي، بمقر المجلس بالمعادى ، حيث وصف أحداث غزة بأنها غريبة كون إسرائيل تعرف كل كبيرة وصغيرة عن القطاع.

وأضاف كبير المستشرقين الروس، أن إسرائيل تسعى للتهجير على حساب مصر، لكن رغم كل الصعوبات مصر أهم الدول العربية ولديها قوة عسكرية ونظام يتصرف بشكل مستقل، مبينا أن مصر رفضت التهجير حتى لا يتحول الوضع المؤقت إلي دائم.


وتحدث كبير المستشرقين الروس، عن موقف روسيا الذي لا يتغير مع حل الدولتين، وسبق أن عرض جروميكو 1947 مبادرة الدولة الديمقراطية ذات الحقوق المتساوية بين اليهود والفلسطينيين لكنهم رفضوا، وتحدث عن إفريقيا قائلا إن الشعوب الإفريقية تتخلص من التبعية الفرنسية بإرادة شعبية وإفريقيا ترحب بدور روسيا القائم على الاحترام المتبادل والتعاون .


وعن حرب أوكرانيا، تحدث كبير المستشرقين الروس، عن استغلال أمريكا لأوكرانيا للمواجهة ضد روسيا والتضحية حتى أخر جندي أوكراني، ووصف الحرب بأنها في صالح أمريكا، مشيرا إلي أسرته التي تتكون من خليط روسي أوكراني.
 

وأكد فاسيلييف أن روسيا لن تسمح بانتصار أمريكا، مشيرا إلى كتاب تاريخ العربية السعودية، حيث ظل لمدة 20 عاما منذ كان طالبا بجامعة القاهرة في رحلة البحث عن المصادر الخاصة بالتاريخ السياسي السعودي ومراحل تطور بنيتها الاجتماعية والسياسية، ودور حركة الإصلاح الإسلامية وتأثير العامل النفطي في مجتمع السعودية وظهور طبقات وفئات اجتماعية جديدة.

جاء ذلك بحضور شريف جاد الأمين العام لجمعية الصداقة المصرية الروسية وبمشاركة كوكبه من أعضاء المجلس المصرى من السفراء والشخصيات العامة في حوار مفتوح مع فاسيلييف الذى تحدث عن فترة دراسته بجامعة القاهرة في الستينيات، ثم عمله مراسلا عسكريا في سوريا وفيتنام، ومبعوثا شخصيا للرئيس الروسي في إفريقيا والشرق الأوسط .