السبت، 05 أكتوبر 2024

10:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من صوت وصورة.. حنان مطاوع تكتب روشتة تعامل الفتيات مع التحرش

حنان مطاوع

حنان مطاوع

أسماء أبو شادي

A A

تفاعل عدد كبير من المتابعين والمشاهدين لمسلسل «صوت وصورة»، منذ أولى حلقاته ، واحتل المركز الأول بقوائم المشاهدة عبر منصة «Watch IT» التي يُعرض عليها، بجانب قناة «DMC».

 وفي المسلسل جسدت الفنانة “حنان مطاوع”، شخصية رضوي، التي تعرضت للتحرش من الدكتور عصام أثناء عملها.

 وواقعيا تتعرض العديد من الفتيات داخل المجتمع للتحرش بأنواعه سواء كان لفظي أو جنسي أو حتى إلكتروني، لذا في هذا التقرير يجيب الدكتور « جمال فرويز»، استشاري الطب النفسي، على التساؤلات حول كيفية التعامل في حال تعرضك للتحرش؟

وقال « جمال فرويز»، في تصريح خاص لـ «جمهور»، التحرش يتوقف على سن المتحرش، فإذا كان في سن صغير (سن الشباب)، فيسمي في علم النفس بالشخصية السيكوباتية، وهي تعني الانحلال الأخلاقي والاضطرابات في الشخصية الذي يتسم بالاستمرار في السلوك المعادي للمجتمع، ودائما يتصفون بجفاف المشاعر لديهم.

وأضاف فرويرز، إذا كان  المتحرش في سن الأربعين، فقد يكون لديه اختلال في أجهزة المخ أو مصاب بأورام، وإذا حصل في سن السبعين يكون مصابا بالاضطرابات الشخصية.

تعملي إيه لو تعرضت للتحرش  

وتابع استشاري الطب النفسي قائلاً، “المتحرش دائما جبان وخواف وده بيعتمد على  عنصر المفاجأة من الطرف التاني وعدم المعاملة، فعلي سبيل المثال لو نظرت إليه نظرة قوية أو  ضربتيه يبدأ يخاف ويرجع فلابد من أن تأخذي المبادرة و متخافيش، فكلما تصديت للموضوع بقوة، كلما خاف المتحرش فلابد أن تكون قوية والوقوف أمامه بقوة”.

ومن الناحية القانونية فإن عقوبة التحرش في مصر 2022 تختلف باختلاف الإيذاء الذي تعرض إليه الضحية، حيث قامت لجنة الشئون الدستورية بتعديل القوانين الخاصة بالتحرش كالتالي:

قانون التحرش المصري


قامت لجنة الشئون الدستورية، وكذلك لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب بالموافقة على التعديل في قانون العقوبات رقم 58 لعام 1937 والتي تتعلق بقانون التحرش الجنسي أو التعرض للغير، وذلك لأن العقوبة المنصوص عليها في هذا القانون لا تكون رادعة بما يكفي لمنع المتحرشين من ارتكاب هذه الواقعة التي تأتي بأضرار جسيمة على الضحايا، وتعد هذه الجريمة من أكثر الجرائم التي تهدد المجتمع وتمثل خطورة عليه. 

المادة 306 مكرر

المادة 306 مكرر على عقوبة التحرش في مصر على الآتي:” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأي وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى

search