الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما يجب فعله بعد أداء فريضة الحج؟..الإفتاء توضح

الحج

الحج

نشوى حسن

A A

يعد الحج من العبادات العظيمة التي يحرص المسلمون عليها للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وبعد انتهاء موسم الحج وعودة الحجاج إلى أوطانهم، قد يتساءل العديد من الناس حول العبادات التي يستحب فعلها بعد العودة من الحج.

الحج

ما يفضل فعله بعد العودة من الحج؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي ما يستحب فعله بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج، حيث أجابت عن السؤال الآتي: ما حكم تعجيل العودة من الحج؟

أكدت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال السابق أنه يستحب تعجيل العودة من الحج؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ» رواه الدارقطني.

كما يجب على الحاج عند عودته من الحج أن يقوم بالمداومة على الطاعات والعبادات التي تقربه إلى الله سبحانه وتعالى، و يجب عليه ترك المعاصي والكبائر لأنها تذهب البركة والرزق، وتبعد صاحبها عن طاعة الله سبحانه وتعالى.

دعاء استقبال الحاج بعد رجوعه

بعد الانتهاء من أداء مناسك فريضة الحج، فيستحب أن يقوم الحجاج بالدعاء لبعضهم بالقبول، فقد ورد أن الملائكة عليهم السلام هنؤوا سيدنا آدم عليه السلام على حجه بيت الله الحرام، فقالوا له: "بر نسكك يا آدم" أو "بر حجك يا آدم".

"قبل الله حجتك وكفر ذنبك وأخلف نفقتك".

"تقبل الله نسكك، وأعظم أجرك، وأخلف نفقتك".

search