الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المطورون أم المواطنون.. من يقود المدن الذكية؟

جانب من الحضور

جانب من الحضور

نورهان عبدالعزيز

A A

ناقش خبراء التكنولوجيا ومزودي التقنيات الحديثة قكرة الانتقال والتحول إلى المدن الذكية، كما بحثوا أهم التحديات التي تواجهها في جلسة بعنوان «من يقود المدن الذكية، مقدمو التكنولوجيا أم مطورون عقاريون أم مواطنون»؟

ويأتي هذا على هامش ثاني أيام النسخة الـ 27 من المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والتي تعقد تحت شعار «دمج العقول والآلات من أجل عالم أفضل»، خلال الفترة من 19-22 نوفمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية.

استخدام التكنولوجيا وتحسين الحياة

قال محمد عبد الفتاح خبير إقليمي لتقنيات (OT) بشركة فورتينت بمصر وليبيا والسودان، إن المدن الذكية تعتمد على زيادة معدل استخدام التكنولوجيا بهدف تحسين مجالات الحياة اليومية وبالتالي تقليل التكلفة وتسريع الإنتاجية وزيادة كفاءة الأعمال والمهام وتطوير الخدمات الحياتية وتحقيق نقلة نوعية. 
وأكد على أهمية عنصر تقنيات إنترنت الأشياء في التحول إلى المدن الذكية، مثل قياس معدل التلوث البيئي يعتمد على مستشعر، وكذلك مراقبة حركة المرور يعتمد على مستشعر أيضًا، وجميع الخدمات المطلوب تحسين أداءها ورفع كفاءتها تحتاج إلى تزويدها بالتقنيات، والتي تعتمد على توافر التمويل اللازم وابتكار مزودي تكنولوجيا المعلومات والمطور العقاري.
وأظهر عبد الفتاح تأثير الدور الحكومي على عملية التحول إلى المدن الذكية باعتباره في المقام الأول قرار الدولة، مبينا أن 80٪ من المدن تعاني من الزيادة السكانية. 
وأكد عبد الفتاح على أهمية التزام مزودي خدمات التكنولوجيا ومطوري الحلول بحماية البيانات خلال عملية التحول إلى المدن الذكية، لأن أي تقنية تتيح الاتصال بالإنترنت يجب أن يتم تأمينها بشكل جيد، لذلك عند استهداف تطبيق عملية الرقمنة بشكل عام فهو تطبيق التحول في الفكر والبنية التحتية والتطوير وأمن المعلومات.