الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اضطراب النوم المفاجئ.. حالة تصيبك بالنعاس أثناء النهار وتعرض حياتك للخطر

اضطراب النوم المفاجئ

اضطراب النوم المفاجئ

الزهراء علام

A A

يشعر بعض الأشخاص بالنعاس الشديد أثناء النهار، حيث لا يستطيعون مقاومة شعور النوم خلال أيام النهار سواء في العمل أو أثناء القيادة، ويجدون صعوبة في البقاء مستيقظين لفترة طويلة الأمر الذي يجعلهم أمام تحديات كبيرة ومخاطر قد تعرض حياتهم للخطر.

اضطراب النوم المفاجئ

يعرف «اضطراب النوم المفاجئ» باسم «التغفيق» أحد اضطرابات النوم المزمنة وهو حالة تصيب الشخص تمنعه من التحكم في ساعات نومه، حيث يقع في النوم مباشرة في أي وقت خلال النهار سواء كان في الدراسة أو العمل او في المواصلات أو حتى أثناء القيادة الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر.

أعراض النوم المفاجئ

يصاحب اضطراب النوم المفاجئ أعراض مزعجة تلازم المصاب لسنوات طويلة، فهو يعتبر أحد اضطرابات النوم المفاجئة، وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر ومنها شلل النوم والنعاس المفرط والهلاوس.

شلل النوم

يواجه المصاب باضطراب النوم المفاجئ نوبات متكررة من شلل النوم لا ترتبط بوقت النوم فقط وإنما بتعرض لها أيضاً عند الاستيقاظ من النوم، حيث لا يستطيع المصاب أن يبدي أية ردة فعل عند المرور بهذه الحالة فلا يستطيع الحركة أو القيام.

فرط النعاس أثناء النهار

يشعر المصاب بمرض النوم القهري بالنعاس الشديد خلال النهار حتى بعد استيقاظه، حيث يغلبه النعاس ولا يستطيع مقاومة الشعور إذا فجاءه في أية وقت وهو يقوم بأي مهام سواء في عمله.

الهلاوس

يواجه المصاب باضطراب النوم المفاجئ هلاوس بسبب رغبته الشديدة في النوم، وغالبا ما يمر بهذه الهلاوس قبل النوم ومن أعراض هذه الهلوسة التحدث بكلام غير مفهوم، في حين يعاني بعض المصابين من مشاهد هلاوس بصرية.

سبب النوم المفاجئ

يعتقد بعض الأطباء أن السبب في اضطرابات النوم المفاجئ يرجع إلى وجود خلل في المخ ونقص في إنتاج مادة الأوكسين المسؤولة عن تحفز اليقظة عند الإنسان، ونقص مادة الهيبوكريتين التي تنظم دورة النوم.

ومن الأسباب أيضا التي تعرض الشخص للنوم المفاجئ الإجهاد الشديد والشعور بالإرهاق وعدم الحصول على قسط كاف من النوم.

نصائح لتفادي النوم القهري 

من النصائح الهامة التي تعودك على التأقلم مع هذه الحالة هي اتباع روتين غذائي صحي مناسب، والتعرض لأشعة الشمس في فترات الصباح والابتعاد عن أشعة وقت الذروة، وشرب كميات كافية من الماء.
يجب على المصاب الذهاب لطبيب نفسي في حالة احتدت أعراض الهلاوس السمعية والبصرية التي يتعرض لها البعض، لتفادي مخاطر النوم المفاجئ، حاول أن نحصل على قدر من الراحة وعدد ساعات نوم أطول في فترة الليل.

search