الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

6 نصائح لعلاج ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع

رانيا عبدالمنعم

A A

يواجه مرضي ارتفاع ضغط الدم صعوبة كبيرة حياتهم بشكل مستمر وبيتعرضون للعديد من الأعراض، مثل الصداع والدوخه والغثيان والتعب وارتفاع ضغط الدم.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

1-التاريخ الصحي والعوامل الوراثية.


2-الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكر، وتصلّب الشرايين وامراض الغدد الصماء وامراض الكلى والفشل الكلوي.


3- العادات الصحية السيئة و تشمل التدخين، الافراط في تناول الدهون والسكريات واللحوم والبدانة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، وشرب الكحول.


4-العمر: يزيد خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم بعد سن الـ 30، ويذكر أن الذكور اكثر عرضة من النساء .


5- تناول الأدوية المسببة لارتفاع الدهون في الدم.


6-عدم تناول الفواكه والخضراوات بكميات كافية.


7- الإرهاق البدني والضغط النفسي.

6 طرق لعلاج ارتفاع ضغط الدم

1- رفع القدمين: يفضل رفع القدمين فوق مستوي القلب ليساعد علي ضبط ضغط الدم، واسترخاء الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها إلي جميع أنحاء الجسم.


2- ارتداء الملابس الفضفاضة:


تؤثر الملابس علي الدورة الدموية في الجسم ،وذلك لان الملابس الضيقه تجبر القلب علي بذل مجهود أكبر لضخ الدم المحمل بالأكسجين الي الأعضاء الحيوية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


3- تدليك الأذن والرقبة:


يساعد التدليك الجيد لمنطقتي الأذن والرقبة علي خفض الضغط المرتفع بشكل فعال، وتخفيف التوتر ، وتحسين الترويه الدموية الواصله إلي المخ.


4- وضع القدمين في الماء الساخن: يعد وضع القدمين في الماء الساخن من الطرق الفعالة للسيطرة على ضغط الدم بشرط أن يتم وضع القدمين في الماء الساخن لمد’ تتراوح ما بين 10 إلي 15 دقيقه، لضمان استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم إلي جميع أعضاء الجسم.


5- تربية الحيوانات الأليفة: تلعب الحيوانات الأليفة خاصه الكلب دورًا كبيرًا في السيطره علي ضغط الدم المرتفع، فهي تساعد على تخفيف التوتر، وتحسين الحالة المزاجية.


6- تناول الفلفل الحار: أثبتت دراسة صينية، ان الفلفل الحار يكبح الشهيه اتجاه الأطعمة المالحة، وهو يساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وصرحت هذه الدراسة ان تمثل مادة الكابسيسين المسئوله عن المذاق الحار في الفلفل أهمية كبيرة لصحه القلب، حيث تساعد علي تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

search