الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«العربي للاستعداد للكوارث»: عبور 3 شاحنات محملة بـ129 ألف لتر وقود من مصر إلى غزة

دخول 3 شاحنات محملة بـ 129 ألف لتر

دخول 3 شاحنات محملة بـ 129 ألف لتر

أحمد المقدامي

A A

أصدر المركز العربي للاستعداد للكوارث التابع للمنظمة العربية للهلال الأحمر، والصليب الأحمر «آركو»، بيان صحفي رصد فيه دخول 3 شاحنات محملة بـ129 ألف لتر وقود إلى غزة اليوم.

وذكر البيان مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لإغاثة الشعب الفلسطيني لقطاع غزة، والتي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.

وأوضح البيان، أن غرفة عمليات الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة توقفت عن العمل لليوم الخامس على التوالي، بسبب عدم توفر الكهرباء ونفاذ الوقود من كافة المولدات وانقطاع المياه، والكهرباء وانعدام الوقود من كافة مرافق الجمعية في قطاع غزة وأهمها مستشفى الأمل. 

كما توقفت القدرة التشغيلية للإسعاف 16 مركبة من أصل 22، نتيجة انتهاء الوقود وصعوبة التواصل بين مركبات الإسعاف على VHF بسبب عدم توفر الكهرباء لشحن بطاريات الأجهزة اللاسلكية لمدة 36 ساعة. 

وألمح المركز العربي للاستعداد للكوارث، إلى توقف خدمة 101 وهو رقم الاتصال بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يرجع نتيجة انقطاع شبكات الاتصال تقريبا، وتم توقف طواقم الإسعاف التابعة للجمعية المتبقية في غزة، المتواجدين في مستشفى المعمداني عن العمل نتيجة قيام قوات الاحتلال بمحاصرة المستشفى بشكل كامل.

كما ذكر البيان أن عدد النازحين في مستشفى الأمل، ومقر الجمعية بخان يونس بلغ عدد 12 ألف نازح، وأنهم بدون كهرباء وماء منذ 6 أيام. 

وأوضح أن القصف الإسرائيلي على مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا بغزة قتل على أثره أكثر من 200 شخص، أيضا تم تدمير 4 مساجد في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. 

وأكد البيان أن الصليب الأحمر أعلن أن التقارير تشير لمقتل حوالي 1000 فلسطيني خلال آخر 24 ساعة، كما استشهد الصحفيين ساري منصور وحسونة سليم في قصف على مخيم البريج، وهناك مئات الشهداء والجرحى في مجزرتين للاحتلال في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر. 

جدير بالذكر أن البيان أشار إلى أن المدير العام للمستشفيات بغزة صرح أن فريق من منظمة الصحة العالمية سيتجه لمجمع الشفاء لإخراج 32 طفلا من الخدج.

فيما أعلنت الصحة العالمية على وجود 60 ألف إصابة بالتهابات رئوية و35 ألفا بالتهاب الجهاز الهضمي منذ بدء الحرب.

search