الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

06:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد مناقشته.. "برلمانيون" عن مشروع التصالح الجديد: "مصر كلها في انتظاره"

مخالفات البناء - أرشيفية

مخالفات البناء - أرشيفية

محمد عبادة

A A

ناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ومشروعي قانونين مقدمين من النائبين إيهاب منصور، وعمرو درويش وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس في ذات الموضوع.

استهدف مشروع القانون تقديم العديد من التسهيلات للمواطنين، والتي من أهمها إمكانية التصالح على بعض المخالفات المحظور التصالح عليها بضوابط (خطوط التنظيم – مباني متميزة – متجاوز قيود الارتفاع والطيران المدني – حقوق ارتفاق والسماح بالتصالح خارج الحيز العمراني (سكني – غير سكني).

التصالح في 4% فقط من المخالفات

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تأييدا كبيرا من النواب لقانون التصالح لمخالفات البناء، نعرضها فى النقاط التالية:

1- أكد عبد الهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن مشروع القانون يتضمن تعديلات تصب في صالح المواطن، وأخذ جهدا طيبا في المناقشات، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والتقدير الذي لولا تدخله الحاسم ما استطاع أحد تفعيل هذا التشريع الهام، وما تم الوصول إلى هذه اللحظة.

2-أكد إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الاجتماعي الديمقراطي: يتلافى كثيرا من السلبيات بالقانون السابق، لافتا إلى أنه من أصل 2 مليون و800 طلب تصالح لم ينتهي منهم سوى 4%.

3-هنأ النائب أحمد السجيني رئيس لجنة التنمية المحلية بمجلس النواب، النواب قائلا مبروك علينا هذا التشريع، ووصف  "السجيني" المادة الـ4 من مشروع القانون بـ"السحرية" لأنها أعطت للحكومة التعامل مع المخالفات وحل جميع المشكلات".

4- فيما يرى النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري،: قانون التصالح واجه صعوبات ورفض الكثير من طلبات التصالح في مخالفات البناء، لكن القانون الجديد يعالج مشكلة مجتمعية قد ورثناها من سنوات سابقة.

5-النائب حسن المير وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لحرصه على المصلحة العامة والدخول في الملفات الشائكة ووضع حلولا جذريها لها مثل قانون التصالح في مخالفات البناء.

6-النائب محمد الوحش: مصر كلها في انتظار هذا القانون ولولا القيادة السياسية ما خرج هذا القانون، مضيفا: قانون التصالح خلق توازن بين مصالح المواطن وما جاء في الدستور، كما أنه عالج التصالح خارج الحيز العمراني بما يتوافق مع المقررات الدستورية

7- هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لتدخله الحاسم مما ساعد في خروج مشروع القانون المعروض للنور.

search