الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد جو ليندر.. كمال الأجسام لعبة الموت تحت الخمسين

جو ليندر

جو ليندر

محمد العزب

A A

تفاجئ العالم منذ أيام من خبر وفاة لاعب كمال الأجسام الشهير الألماني جو ليندر عن عمر ناهز الـ30 عام بسبب انتفاخ في جدار الوعاء الدموي بعد تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وهو ما فتح باب التساؤل من جديد حول لماذا يتوفى لاعبي رياضة كمال الأجسام في سن صغيرة للغاية.

من هو جو ليندر


هو لاعب كمال الأجسام مشهور على الرغم من صغر سنه، استطاع أن يبرز بشكل كبير في ساحة لاعبي كمال الأجسام سواء على مستوى أوروبا أو المستوى العالمي.

واعترف ليندر بشكل رسمي بتناول المكملات الغذائية وممارسة التمارين في المنزل للحفاظ على لياقته.

ليندر يعد من أكثر لاعبي كمال الأجسام المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان لديه حسابات رسمية تابعها أكثر من ثمانية ملايين شخص على «إنستجرام».

ويقدم لكم موقع الجمهور أبرز أسماء لاعبي كمال الأجسام الذين توفوا بعمر يقل عن الخمسين عام:

من الجيم للتابوت

يعد مايكل ألكسندر أحد أبرز الاسماء في عالم رياضة كمال الأجسام والذي توفوا في عمر صغيرة للغاية، حيث وافته المنية عن عمر ناهز 26 عام، واكتشف التشريح الأولي للجثمان أن وفاة أرنولد جاء بسبب سكتة قلبية نتيجة كثرة تناول المنشطات بشكل غير منظم وهي ما جعلته يتوفى سريعاً، وكان يتنبأ له بمستقبل باهر عقب فوزه ببطولة أرنولد كلاسيك سنة 2017.

فشل الكلوي

ناصر السنباطي يعد أحد أهم لاعبي كمال الأجسام بجيل التسعينيات والذي كان يعد من «وحوش» اللعبة خاصة وأنه كان يمتلك بنيان عضلي رهيب وقوام جعله يفوز بالمركز الأول بمسابقة ماستر أرنولد كلاسيك عام 1999، ولكنه استبعد أكثر من مرة في بطولة مستر أوليمبيا بسبب تعاطيه منشطات غير مسموح بها، وانتهت حياة السنباطي بسبب الفشل الكلوي بسبب كثرة تعاطيه المنشطات ليموت عن عمر 47 عام.

منافس البيج رامي

فجرت وفاة شون رودن بطل مستر أوليمبيا السابق الحزن في أوساط لاعبي كمال الأجسام وذلك عقب وفاته عن عمر ال46 عام بنوبة قلبية مفاجأة، وحقق رودن العديد من الأرقام القياسية أبرزها أنه أكبر لاعب توج بجائزة مستر أوليمبيا عن عمر 43 عام، وأكدت الكثير من المصادر أن رودن قد تعاطى جرعة منشطات قاتلة جعلته يموت بشكل مفاجئ.

رياضة الموت

حصدت لعبة كمال الأجسام لقب لعبة الموت وذلك لأن ممارسيها هم الأكثر وفاة بين كل فئات الرياضيين، حيث وبحسب "جورنال أوف يورولوجي" عام 2016، أجرى الباحثون مسحًا لـ 597 من لاعبي كمال الأجسام، تنافسوا في الفترة من 1948 حتى 2014، وخَلُصَت الدراسة إلى أن متوسط عمر الوفاة في هذه المجموعة هو 47.5 عامًا، وهي الأعلى بين كل الفئات الرياضية الأخرى، وأعلى من الألعاب العنيفة كالكاراتيه والمصارعة.

ضعف جنسي

وأكدت عدة دراسات أن تناول هرمون التيستيرون مع بعض المركبات الأخرى مثل الأنسولين وغيرها من المنشطات هو أحد أهم مسببات الضعف الجنسي لدى لاعبي كمال الأجسام، والذي يصيب نسبة 60% منهم على الأقل في عمر مبكر.

نظام غذائي صحي ولكن؟!!

أشارت الدراسات أن النظام الغذائي الصحي والتمارين بشكل متواصل هو البديل الصحي عن كافة المنشطات ولكن ثمارها تجنى على المدى البعيد وهو ما يجعل لاعبي كمال الأجسام يقبلون بشكل شره عن المنشطات مجهولة المصدر والتي تؤدي لبناء سريع للكتلة العضلية.

search