الأحد، 07 يوليو 2024

12:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«التقديم بدأ».. شروط ورسوم الالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

أميرة السمان

بدأت فترة التسجيـل الإلكترونى للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للحاصلين على الشهادة الإعدادية من 5 يوليو حتى 25 يوليو 2023.

ويبلغ عدد مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في مصر في العام الدراسي 2022/2023، نحو 22 مدرسة موزعة بالمحافظات: 6 أكتوبر بنين بالجيزة 6 أكتوبر الحي 11 المشتركة - المعادي بنات بالقاهرة - القاهرة الجديدة - المشتركة - الإسكندرية - كفر الشيخ - الدقهلية - الإسماعيلية - البحر الأحمر - أسيوط - الأقصر - سرس الليان بالمنوفية - مدينة السادات بالمنوفية - الغربية - القليوبية الشرقية - قنا- الفيوم - بني سويف - المنيا - سوهاج .

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه تم إتاحة الموقع الإلكتروني للوزارة للتقدم لمدارس المتفوقين في الفترة من 5 يوليو حتى 25 من نفس الشهر "على أن يتم الإعلان عن ذلك في جميع مدارس المرحلة الإعدادية ووفقا للشروط والإجراءات التي حددتها الوزارة، علما بأنه قد تقرر إجراء اختبارات القبول لهذه المدارس في الفترة من يوم السبت الموافق 12 أغسطس حتي يوم الثلاثاء 15 أغسطس.

الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM:

- الطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2023/2022 من جميع محافظات الجمهورية، ومستوفيا لشروط التقدم.

- يسمح للطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2023/2022م والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين ولو لم يكن مستوفيا الشروط وذلك بعد تقديمه ما يفيد رسمياً حصوله على براءة اختراع معتمدة من الأكاديمية وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة الاختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها مع حجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن نتيجته .

- الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو اجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي وحاصل على شهادة الإعدادية في العام الدراسي 2022/2023 وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات وتم استيفاء شروط التقدم .

- الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة الاعدادية في العام الدراسي 2023/2022م غير معادلة للمنهج المصري حال حصوله على شهادة تحديد مستوي وتم استيفاء شروط التقدم.

وأشارت إلى أنه تم فتح باب التقدم للقبول بمدارس المتفوقين للطالب المصرى الحاصل على شهاد اتمام التعليم الأساسي فى العام الدراسى 2023/2022 دور أول ، ومن شروط التقدم:

- أن يكون مجموع درجات الطالب 274.5 (98%) من المجموع الكلي فقط ، ولا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أى من المواد المقررة ، أو يكون مجموع درجات الطالب 266 (95%) وحاصل على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهم من (اللغة الانجليزية - الرياضيات - العلوم)،يرجى تحميل الملف للاطلاع لمزيد من التفاصل لشروط التقدم والاجراءات المطلوبه شروط لمدارس المتفوقين.

- تعليمات مهمة يلزم اتبعها عند تسجيل الإلكتروني لرغبات التقدم:

1- يتم تسجيل البيانات الأساسية ثم الضغط على حفظ

2- ستظهر بعدها قائمة مدارس المتفوقين ،يلزم تحرى الدقة في ترتيب الرغبات الظاهرين أمامك، ويظهر ترتيب تلقائى للرغبات، يمكنك إعادة الترتيب من خلال سحب المدارس للأعلى أو للأسفل، وعندما تنتهي من الترتيب يلزم الضغط على زر "حفظ ترتيب الرغبات النهائي".

- يلزم طباعة تقرير التقدم الذى يظهر عند الضغط على زر "طباعة التقرير"، ويتم الطباعة من خلال الضغط على ايقونة "الطابعة" التي تظهر في شريط الأدوات الذي يظهر أعلى التقرير ، ويلزم التأكد أن يكون موضح به إطار لوضع صورة الطالب وتوقيعات جهة الاختصاص.

- يلزم بعد طباعة استمارة التقدم الإلكترونية قيام ولي الأمر بالتوقيع عليها وإعداد الملف المطلوب وارفاقها به تقديمه الى أقسام شئون الطلبة بالادارة التعليمية والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار، على أن يكون رابط التقديم https://stemexls.emis.gov.eg/.

وأكدت الوزارة أنه يتاح التقدم للطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2022م من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية وهي مدارس تم معادلة مناهجها بوزارة التربية والتعليم شريطة استيفائهم لشروط التقدم بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية الأساسية داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم .

الطالب المصري الذي اجتاز امتحانات الشهادة الإعدادية من الخارج في العام الدراسي 2023/2022م في المدارس المرخص لها تدريس المنهج المصري ومستوفياً لشروط التقدم والطالب المصري الذي آدى امتحانات الصف الثالث الإعدادي لامتحانات أبناؤنا في الخارج إلكترونياً في العام الدراسي 2023/2022م وكانت نتيجته "اجتاز" حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوي وتم استيفاء.

وأكدت أن الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2022م وحاصل علي شهادة الحافز الرياضي والمضاف درجاته إلى المجموع الكلي شريطة استيفاء شروط التقدم وطلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2022م وذلك بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية الأساسية داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم وموافقة مشيخة الأزهر علي التحويل حال قبول الطالب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

- للقبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا عدة شروط أهمها:

أن يكون الطالب مصري الجنسية

ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1 أكتوبر 2023 عن 18 عاماً

أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول عام 2023 بمجموع لا يقل عن 98%

أن يكون الطالب مصري الجنسية، ويجتاز الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها المدرسة "مادة رقم 2 من القرار الوزاري رقم 382 الصادر بتاريخ 2 أكتوبر 2012 للطلاب الذين تم قبولهم بمدارس المتفوقين بعد إعلان نتائجهم".

وفي حال ثبوت مرض مزمن للطالب لم يتم الإبلاغ عنه سيتم تحويل الطالب تلقائيا إلى مدارس ويجتاز الكشف الطبي اللازم من مستشفى حكومي ومعتمد بختم النسر.

أن يكون حاصل على الدرجات النهائية في مواد العلوم أو الرياضيات أو اللغة الإنجليزية.

ألا يكون الطالب قد رسب في أي سنة دراسية سابقة.

اجتياز الطالب المتقدم للكشف الطبي واختبارات قياس المهارات والذكاء والعلوم والرياضيات.

رسوم التقديم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام 2023/2024

- قيمة النفقات الفعلية التي تنفق عليه وفقا لما تقدر قيمته اللجنة التنفيذية العليا لإدارة تلك المدارس وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري .

- المصروفات الدراسية التي تقدرها اللجنة العليا بتلك المدارس وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري وذلك عند إعلان عن فتح باب القبول ويعفى طالب المدارس الرسمية، والرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات من سداد قيمة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولًا، على أن يلزموا بدفع قيمة المصروفات الدراسية والتي تقدر بمبلغ 5000 جنيه مصري، وتتحمل الوزارة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند الأول.

- يسدد طالب المدارس الخاصة العربية والمدارس الخاصة للغات نفس المصروفات الدراسية التي تم تسديدها في مدارسهم الخاصة في أخر سنة دراسية بالمرحلة الإعدادية ووفق إيصال معتمد بشعار الجمهورية من الإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته الخاصة في المرحلة الإعدادية ويتم سداد هذا المبلغ خلال سنوات الدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا stem.

- يتحمل طالب المدارس الدولية النفقات الفعلية للدراسة وقيمتها 30 ألف جنيه مصري فقط لا غير لكل عام دراسي.

- يتم سداد قيمة التامين علي جهاز اللاب توب الذي يتسلمه الطالب لما تقدر قيمته اللجنة التنفيذية العلي المدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

- ألا يتم تسجيل الطالب بالمدرسة في حالة عدم سداده المصروفات المقررة مع إعطاء الطالب فترة أسبوعين من اعلان نتيجة التقدم لتسديد المصروفات المقررة ويتم تحويله لمدرسة تابعة للتعليم العام في حالة عدم السداد.

الهدف من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا:

نشر نظام تعليم تعليمي حديث "STEM" في المدارس المصرية.

رعاية الموهوبين والمتفوقين وتنمية قدراتهم.

تدريس المناهج المتطورة في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات.

تطوير استخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات لتطوير العملية التعلمية.

تحقيق التكامل بين مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

فتح المجال أمام القدرة الكاملة الإبداعية للطلاب.