السبت، 05 أكتوبر 2024

09:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل التبرع لأهل فلسطين واجب؟.. على جمعة يجيب

فلسطين

فلسطين

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الديار المصرية السابق، حكم التبرع وإخراج زكاة المال لدعم الشعب الفلسطيني، وأجاب عن السؤال التالي: «ما حكم التبرع لأهل فلسطين في غزة؟ وهل هو واجب؟ وهل إخراج زكاة المال لهم أولى من غيرهم؟».

 

 التبرع لأهل فلسطين 

أكد مفتي الديار المصرية السابق أن الجهاد في سبيل الله تعالى شعيرة ماضية إلى يوم القيامة، وهو حق كفلته القوانين الأرضية أيضًا، ردعًا للمعتدى، وحفاظًا على العِرض والنفس والمال، والجهاد في اللغة هو استفراغ ما في الوُسع والطاقة من قول أو فعل. 

وأوضح «جمعة» أن الشرع الشريف لم يجعل الجهاد قاصرًا على الجهاد بالنفس فقط، فهناك جهاد الكلمة وجهاد المال، والنصوص الشرعية العامة في الجهاد تنطلق على كل ما يكون في طوق المكلف وقدرته. 

واستشهد بقول الله سبحانه وتعالي: (وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)، وقوله سبحانه: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ تُؤْمِنُونََ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ). 

وأضاف أن الشخص إذا وجد نفسه عاجزًا بنفسه عن دفع المعتدي الصائل على الأرض والعِرض من المسلمين، فإنه مطالب شرعًا ببذل ما يستطيع بماله عينًا أو نقدًا لصد العدوان. 

وتابع مفتي الديار المصرية السابق: «زكاة المال يُشرع دفعها لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة، لأن دفع العدو في حقهم متعين عليهم من باب جهاد الدفع، وكل ما يُعينهم على البقاء ومقاتلة العدو ودفع العدوان هو من جملة آلات الجهاد، سواء أكان مالًا أم طعامًا أم دواءً، وليست آلة الجهاد منحصرة في السلاح فقط، بل هي شاملة لما ذُكر أيضًا».

مصارف الزكاة

يكون إخراج الزكاة إلى مصارف الزكاة، وهي تلك الجهات التي حددها الله تعالى في القرآن الكريم والتي يجب أن يخرج الفرد الزكاة إليها، ومصارف الزكاة ثمانية كما ورد في قول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» [التوبة:60].

search