الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فى الذكرى الـ11 لتجليسه على كرسى البطريرك.. محطات في حياة البابا تواضروس

البابا تواضروس

البابا تواضروس

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم السبت 18 نوفمبر الذكرى الحادية عشر لتجليس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على كرسى البطريرك، وتعد هذه الذكرى من الأمور المهمة للشعب القبطي، حيث يُحتفل بها كل عام ويُقدم التهنئة للبابا. 


 

أهم المحطات في حياة البابا تواضروس 

وُلد باسم وجيه صبحي باقي سليمان بالمنصورة، وعمل والده مهندس مساحة، عاش لمدة 5 سنوات في المنصورة، وانتقل بعد ذلك إلى سوهاج مع أسرته بسبب طبيعة عمل والده، والتحق بإحدى المدارس في سوهاج. 

والتحق البابا تواضروس بكلية الصيدلة في جامعة القاهرة، وحصل على بكالوريوس الصيدلة عام 1975، ثم التحق فيما بعد بالكلية الإكليركية، وتخرج عام 1983. 

وحصل على زمالة الصحة العالمية في بريطانيا عام 1985م، ثم ترهبن في 31 يوليو 1988 باسم الراهب ثيؤدور، وأصبح قسًا في 23 ديسمبر 1989. 

وفي 1997 نال الأنبا تواضروس درجة الأسقفية في يوم عيد العنصرة، أسقف عامًا لمساعدة للأنبا باخوميوس المطران.

بابوية البابا تواضروس 

وبعد وفاة البابا شنودة الثالث في 17 مارس 2012،  تقدم 6 أساقفة بتزكيات لترشيح الأنبا تواضروس للمنصب البابوى، وكان الأنبا أندراوس، أسقف أبو تيج بمحافظة أسيوط، أول من تنبأ للأنبا تواضروس بالكرسي البطريركي. 

وتولى البابا تواضروس منصب بابا الإسكندرية وبطريرك للكرازة المرقسية في قداس الأحد 18 نوفمبر 2012 برئاسة القائم مقام البطريرك الأنبا باخوميوس. 

أبرز الإنجازات 

واستطاع البابا تواضروس الثاني خلال فترة رئاسته للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن يحقق العديد من الإنجازات المهمة، ومنها تعزيز الحوار بين الأديان، حيث زار البابا تواضروس العديد من الكنائس والمراكز الدينية في العالم، كما استضاف قادة الأديان في مصر.   

ويعتبر الدعم الشبابي من الأمور التي اهتم بها البابا أيضًا، وتواصل مع العديد من الشباب وتقديم الدعم لهم، كما أطلق العديد من المبادرات الشبابية المؤثرة. 

search