الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمد صلاح يتصدر قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2023

صلاح

صلاح

إسلام عبدالجليل

A A

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، عن القائمة النهائية للاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا لعام 2023، والتي شهدت تواجد محمد صلاح قائد منتخب مصر الأول ولاعب نادي ليفربول الإنجليزي.

ومن أبرز المرشحين للفوز بالجائزة النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، والسنغالي ساديو ماني لاعب النصر السعودي، والنيجيري فيكتور أوسمين لاعب فريق نابولي، والمغربي ياسين بونو لاعب الهلال السعودي.

ويستعرض معكم موقع الجمهور أهم ما قام محمد صلاح ،للفوز بجائزة اللاعب الأفضل في القارة، وذلك حسب الأرقام والإحصائيات والبطولات التي حققها مع نادية ومنتخب بلادة.

 محمد صلاح

شارك النجم المصري محمد صلاح مع فريقه ليفربول في 51 مباراة على مدار الموسم بمُعدل دقائق 4301، ما يُعادل 47.7 مباراة في جميع البطولات، وساهم في 46 هدف، سجل 30 وصنع 16 آخرين وحصل على ثاني أفضل لاعب في الفريق بعد إليسون بيكر.

لم يحالف الحظ النجم المصري محمد صلاح في ذلك الموسم فخسر بطولة أمم أفريقيا أمام السنغال بركلات الترجيح، وخسر أيضًا الصعود لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر أمام أسود الترنجا بنفس سيناريو أمم أفريقيا.

صلاح يعادل رقم جيرارد.. ويتفوق على فاولر وأوين

وكان آخر هدف لمحمد صلاح رفقة ليفربول بالموسم الحالي، في شباك برينتفورد، على أرضية ملعب أنفيلد رود، معقل الريدز، ليصبح أول لاعب في تاريخ الفريق يسجل خلال 9 مباريات متتالية على أرضه بجميع البطولات.

محمد صلاح.. بداية رائعة ونهاية حزينة

وتوج محمد صلاح بلقب وحيد مع نادي ليفربول خلال موسم 2023-2024، بعدما قاد الريدز للفوز بلقب كأس الدرع الخيرية في بداية الموسم، على حساب مانشستر سيتي، بنتيجة 3-1؛ إذ سجل هدفًا وصنع آخر لزميله داروين نونيز.

وعانى محمد صلاح من تذبذب نتائج فريقه، وسوء الحظ الذي لازمه في بعض ركلات الجزاء، ليودع ليفربول منافسات بقية البطولات، وعلى رأسها دوري أبطال أوروبا، على يد ريال مدريد، بينما فشل في حجز مقعد مؤهل لدوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل؛ إذ احتل الريدز المركز الخامس برصيد 67 نقطة، ليصعد للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي بالموسم المقبل.

كم مرة فاز محمد صلاح بأفضل لاعب في أفريقيا؟

فاز محمد صلاح بأفضل لاعب في أفريقيا مرتين من قبل، كانت الأولى بعد انتقاله إلى ليفربول وخوضه حوالي نصف موسم معه قادماً من روما الإيطالي في 2017.

بينما المرة الثانية فكانت في العام التالي مباشرةً، بعد منافسة شديدة مع زميله في الفريق في ذلك الوقت ساديو ماني، لاعب النصر الحالي.

ما ترتيب محمد صلاح بين الأكثر فوزاً بأفضل لاعب في أفريقيا؟

يوجد على رأس قائمة أكثر اللاعبين فوزاً بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا في التاريخ نجم منتخب الكاميرون السابق صامويل إيتو، الذي فاز بها أربع مراتٍ بالتساوي مع يايا توريه نجم منتخب كوت ديفوار السابق، يليهما في الترتيب النجم الغاني السابق عبيدي بيليه الذي فاز بها 3 مرات، ويتساوى معه في الترتيب نجم ميلان السابق الليبيري جورج وياه.

ونال صلاح المركز السابع في قائمة أكثر اللاعبين فوزاً بأفضل لاعب في أفريقيا، ويتساوى في عدد مرات التتويج مع ديديه دروغبا وروجيه ميلا، لكنه حصل على المركز الثاني مرة واحدة، مقابل 4 مراتٍ للأول، واثنتين للثاني، فسبقاه في الترتيب.

search