الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس محلية النواب: قانون التصالح الجديد استثنائي ويحقق مكتسبات جديدة

 المهندس أحمد السجيني

المهندس أحمد السجيني

محمد النجار

A A

أكد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه توجه بالشكر للرئيس السيسي لدعمه قانون التصالح في مخالفات البناء، مشيرا إلى أن قانون التصالح الجديد استثنائي.

وقال أحمد السجيني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، تقديم الإعلامي "مصطفى بكري"، إن قانون التصالح يتميز بعدة مكتسبات جديدة، مؤكدا أن مناقشة مادة الإحلال والتجديد استغرقت 5 ساعات.

وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية لمجلس النواب: مقيدون بإطار دستوري للحفاظ على الرقعة الزراعية، والقانون الجديد يستهدف المخالفات خارج الأحيزة العمرانية.

وأشار أحمد السجيني إلى أنه سيكون موحدا في كل مكان وجهة، والأصل في المخالفة الجزاء والعقاب، وإرضاء الناس وهم مخالفون بنسبة 100% أمر صعب.

وفي وقت سابق قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة مهمومة بملف العمران في مصر بشكل عام، والذي يبدأ بالمخطط الاستراتيجي والتفصيلي واشتراطات البناء وآلية حصول المواطن على رخصة مبانى، سواء في الحضر أو الريف، وتصفية كل الموروثات القديمة من تشوهات عمرانية، لذلك صدرت قوانين استثنائية منها قانون التصالح وتقنين وضع اليد.

وأضاف "السجيني"، أن الحكومة تتحدث بأن مستويات التكدس السكاني داخل الوحدات المحلية وصلت لمرحلة تتكلف فيها بتكاليف مضاعفة لحلها، من صرف صحي وكباري وأنفاق وغيرها.

وأشار إلى أنه عند توزيع الزيادة السكانية للأجيال المقبلة تُوَزَّع في أماكن مخططة وعلى قرى مخططة، ومدخل تطبيق منظومة عمران جديدة ليس بإصدار تشريعات جديدة، فالتشريع به 3 مستويات، المستوى الأول إما أن يكون هناك فراغ تشريعي أي أن الملف لا يوجد به قانون ينظمه مثل الحيوانات الضالة، أو قانون وضع اليد والتصالح فلا يوجد تشريع دائم لها ولكنها استثنائية.