السبت، 05 أكتوبر 2024

09:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موقف المعارضة من مقاطعة الانتخابات سلبى وحملة فريد زهران الأقل تمويلاً

إيهاب منصور لـ«الجمهور»: مرشحو الرئاسة يأخذون فرصهم كاملة فى الظهور الإعلامي.. وموقف مصر مع فلسطين مشرف

إيهاب منصور

إيهاب منصور

محمد النجار

A A

-المرشحون الرئاسيون يأخذون فرصهم كاملة في الظهور الإعلامي

-فريد زهران الأقل تمويلا بين حملات المرشحين

-موقف المعارضة من مقاطعة الانتخابات الرئاسية سلبى 

-لا نية للانسحاب من السباق الرئاسي ونكمل لتحقيق الحلم 

-جيش الاحتلال يرتكب المجازر ضد الشعب الفلسطيني 

-نرفض فكرة التهجير القسرى لقطاع غزة خارج أرضه  

-ما رأيك في انتخابات الرئاسة المقبلة 2024

قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، رئيس لجنة التقييم والمتابعة بحملة المرشح الرئاسي فريد زهران، إن الانتخابات الرئاسية المقبلة استحقاق دستور مهم ويجب على جميع المواطنين المشاركة في الانتخابات الرئاسية، لاختيار من يمثلهم في ذلك الاستحقاق الدستوري المهم فى تاريخ مصر.

وتحدث إيهاب منصور عن ظهور المرشحين في البرامج الفضائية قائلا: أغلب المرشحين ظهروا فى القنوات الفضائية لشرح برنامجهم الانتخابي وتوضيحه للرأي العام، كما أنهم عقدوا مؤتمرات صحفية للمواطنين في العديد من المحافظات لطرح جميع البرامج الانتخابية الخاصة بكل مرشح. 

وإلى نص الحوار:

من أين تمول حملة فريد زهران الحملة الدعائية لانتخابات الرئاسة؟

أكد إيهاب منصور في حوار لـ«الجمهور»، أن حملة المرشح فريد زهران أقل الحملات في الانتخابات الرئاسية تمويلاً، حيث إن تمويل الحملة يأتي بجهود ذاتية من داخل الحزب وأغضائه ولا نتلقى تمويلا من أى أحد بخصوص الحملات الدعائية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مردفا إلى أن الحملة عقدت عدت مؤتمرات جماهيرية في العديد من المحافظات، لعرض البرنامج الانتخابي الخاص بالمرشح فريد زهران. 

هل تأخذ المرشحين حقها الكامل في الظهور بوسائل الإعلام أم هناك موانع لذلك؟ 

جميع المرشحين تأخذ الفرصة الكاملة في الظهور بوسائل الإعلام والحديث عن برامجها الانتخابية بكل التفاصيل دون تمييز وهناك مساحة واسعة لكل المرشحين في الظهور الإعلامي في الفضائيات، مردفا إلى أن معظم المرشحين ظهرت في وسائل الإعلام المختلفة للحديث وتوضيح جميع تفاصيل برامجها الانتخابية. 

وهناك تباين واضح في الدعاية الانتخابية بين كافة المرشحين واصفا حملة فريد زهران بأنها أقل الحملات الانتخابية في الدعاية.

ما رأيك في عدم اصطفاف المعارضة لدعم المرشح فريد زهران؟ 

كنت أتمنى أن تصطف المعارضة بكافة أطيافها وأحزابها في دعم المرشح فريد زهران في السباق الرئاسي المقبل، لافتا إلى أن البعض رأى أن الاعتراض ليس على شخص المهندس فريد زهران ولكن وجه الاعتراض هو على مبدأ المشاركة في الانتخابات الرئاسية من الأساس، مؤكدا أن المعارضة ليس لديها مشكلة شخصية مع المرشح الرئاسي فريد زهران ولكن لديها موقف من المشاركة في الانتخابات الرئاسة بصفة عامة، موضحا أن أحزاب المعارضة لديها اعتراض علي العملية الانتخابية بشكل كامل وليس على مرشح معين.

وقف المعارضة في عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسة، أو دعم مرشح معين هو حدوث بعض المضايقات علي أحد المرشحين المحتملين في جمع التوكيلات والبعض الآخر من المعارضة رأى أن القبض على أحد الأشخاص الذي كان ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية أمر غير جيد وهذا من وجهة نظرهم الشخصية على حد قوله. 

وقررت المعارضة عدم دعم أى مرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ولن ننتظر أن تكون هناك انتخابات في منتهى الروعة ونشارك في السباق الرئاسى ونشتبك في كل الاستحقاقات حسب الحدود المتاحة لدينا.

ما هى النسبة المتوقعة لفوز المرشح الرئاسي فريد زهران؟

مقدرش أقول إن هناك نسبة معينة لفوز المرشح فريد زهران في السباق الانتخابي ولكن نحن نشارك في السابق الانتخابي لتحقيق عراك سياسي ومشاركة حقيقية ومساحات ونأخذ خطوة لتحسين المناخ السياسي، كما أشار إلى ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسات الحوار الوطني خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن الحوار الوطني تأخر كثيرا. 

هل هناك تشكيك في خوض فريد زهران للسباق الانتخابي؟

الأطراف اللي بتقول الكلام دا بتستسهل ومن يريد معرفة الحقائق يأتي إلينا ليعرف كل ما يريده وأن طرح المرشح فريد زهران لنفسه في الترشح لانتخابات الرئاسة، وكنا نفكر سويا في هذا الأمر لأخد خطوة وأن قرار الحزب في ترشح المهندس فريد زهران كان جيدا للغاية، مشيرا إلى أن المرشح فريد زهران قال في مؤتمرات صحفية إنه ليس جزءا من شكل الانتخابات أمام الرأي العام ولكننا مشاركون في الانتخابات لتحقيق أحلام وأهداف نسعى إليها من أجل التغيير. 

وحول فرصة الفوز قال لدينا طموح في الفوز قد لا يأتي في هذه المرة ولكن نسعى لذلك بكل ما لدينا على أرض الواقع، وهناك أطياف كثيرة في المجتمع تشارك في هذا التغيير ونحن فى الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي نأخذ خطوات ونشارك من أجل الوطن. 

ما الدافع لترشح المهندس فريد زهران للانتخابات الرئاسية؟

الحزب دفع المرشح فريد زهران للمشاركة في الانتخابات الرئاسة، لأنه لديه تاريخ سياسي ونضال كبير منذ ثورة الخبز وخلافه والكثير منا كان في هذا الوقت صغيرا في السن، لافتا إلى أن فريد زهران يشتبك مع الأحداث منذ فترة طويلة ولدية خبرات سياسية متنوعة وتاريخه السياسي والثفاقي والحزبي كبير، لذلك قرر الحزب ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة وأنه خير من يمثل الحزب في السباق الرئاسي ومن الكوادر القليلة في مصر التي يتوفر فيها المميزات لدفعه للسباق الرئاسي. 

هناك آراء تقول إن فريد زهران يؤدي دورا في السباق الرئاسي فقط؟

ننفى الأقاويل التي استخدمت الفترة الماضية بأن المرشح فريد زهران خاض السباق الرئاسي من أجل المشاركة السياسية فقط، لافتا إلى أن الاجتماعات الأولية التي تم مناقشة قرار الدفع بمرشح للحزب وحدث مناقشات عديدة داخل الحزب واختيار مرشح يمثل الحزب والموضوع يناقش منذ شهور عديدة لاختيار مرشح في الانتخابات الرئاسية وتم عقد مؤتمرات في الحزب وندوات لاختيار مرشح معين في الحزب للدفع به في سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة. 

وأسقرت الهيئة العليا في نهاية كافة الاجتماعات على الدفع بالمهندس فريد زهران للسباق الرئاسي من أجل التغيير. 

هل هناك نية للانسحاب من السباق الرئاسي لصالح مرشح آخر؟

لا نية لدى الحزب في الانسحاب من السباق الرئاسي على الإطلاق وسوف نسعى لاستكمال السباق من أجل التغيير، كما أننا نسعى لذلك بكل جدية وقضية الترشح للرئاسة لم تكن بمحض الصدفة ولكن كان قرارًا صائباً من أجل أخذ خطوة قوية في المستقبل لصالح الوطن وشعار حملتنا هو معا من أجل التغيير ونستهدف تغيير السياسات في الفترة المقبلة.

ما رأى مرشح الحزب لديكم في القضية الفلسطينية؟

القضية الفلسطينية من أهم القضايا التي تطرح نفسها على الساحة الفترة الماضية، وذلك بسبب الأحداث العدوانية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الشهر الماضية، وأن قواته ارتكبت المجازر ضد الشعب الفلسطيني في غزة ولن نقف مكتوف الأيدي تجاه ما يحدث من انتهاك لحقوق الإنسان وارتكاب المجازر الوحشية من ضد شعب غزة. 

والمصري الديمقراطي من أكثر الأحزاب في مصر التى عقدت عدة اجتماعات مختلفة مع سفراء الدول الأجنبية والعربية والسفير الفلسطيني، من أجل مناقشة القضية الفلسطينية وتم إيصال رسالة مهمة أننا ضد ما يحدث للفلسطينيين في قطاع غزة، كما أننا نرفض فكرة التهجير القسري لقطاع غزة.

ما موقف المرشح الرئاسي فريد زهران من القضية الفلسطينية؟

المرشح الرئاسي فريد زهران أدان خلال المؤتمرات الصحفية واللقاءات في وسائل الإعلام المختلفة الاعتداءات الوحشية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث وصف أن ما يقوم به هو عدوان سافر لشعب غزة وعملية إبادة جماعية وهناك تواطئ وصمت من الدول الغربية حول ما يجرى في فلسطين، حيث حمل الغرب جريمة ما يحدث ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة وتحدث مع السفير الفلسطيني في مصر عن الأوضاع في غزة وضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف تلك المجازر. 

ما رأيك فى موقف الدولة المصرية في القضية الفلسطينية؟

موقف الدولة المصرية في القضية الفلسطينية مشرف وعظيم والكل في العالم يعلم ما تقدمه مصر بجميع مؤسساتها للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني في أزمة الأخيرة، والدولة المصرية قيادة وشعبا تقف بجانب القضية خاصة في الأزمة الأخيرة، حيث إن مصر سعت بكل جهد خلال الفترة الأخيرة لإدخال المساعدات لقطاع غزة بصفة مستمرة دون توقف والعمل علي وقف إطلاق النار، وأن القضية الفلسطينية تهم الشعب المصري في المقام الأول، وحملة المرشح فريد ظهران تدعم الجهود المصرية السياسية والدبلوماسية المبذولة تجاه القضية الفلسطينية. 

search